الصليب الأحمر: الدول تفشل بالاتفاق على قواعد الحرب

الصليب الأحمر وسويسرا اقترحا إنشاء منتدى غير سياسي وبمشاركة طوعية لتسجيل انتهاكات القانون الإنساني، لكن عددا من الدول بينها روسيا وبعض الدول العربية عارضت النص

الصليب الأحمر: الدول تفشل بالاتفاق على قواعد الحرب

غزة 2014

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، أن الدول فشلت في التوصل إلى اتفاق خلال مؤتمرها الدولي في جنيف على آلية سنوية لمتابعة الالتزام بقواعد الحرب.

وقالت اللجنة في بيان إنه "بعد أربع سنوات من المشاورات كانت الدول عاجزة عن الاتفاق على آلية جديدة اقترحتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسويسرا لتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني" المسمى كذلك "قانون الحرب".

واقترح الصليب الأحمر وسويسرا على الدول المجتمعة منذ 8 كانون الأول/ديسمبر في إطار المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر إنشاء "منتدى غير سياسي وبمشاركة طوعية" لتسجيل انتهاكات القانون الإنساني.

لكن عددا من الدول بينها روسيا وبعض الدول العربية عارضت النص، وفق مصادر مطلعة على المفاوضات.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان إن الدبلوماسيين "التزموا التفاوض تحت إشراف سويسرا واللجنة الدولية للصليب الأحمر في وظائف وآليات عمل متندى للدول حول القانون الدولي الانساني".

ويجمع المؤتمر الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وعددها 189 والدول ال196 الموقعة على اتفاقيات جنيف.

وتبنت الأسرة الدولية في 1949 نسخة حديثة لاتفاقيات جنيف بهدف الحد من وحشية الحرب. ولكن بعد نصف قرن على ذلك لا يمضي يوم دون أن تدين الأمم المتحدة انتهاك القانون الإنساني الدولي في النزاعات الدائرة في العالم.

التعليقات