انتقادات أوروبية لليونان وايطاليا لتقصيرهما بجمع بصمات اللاجئين

قال المكتب الأوروبي للإحصاء إن عدد طالبي اللجوء في أوروبا تضاعف تقريبا في الصيف بالمقارنة مع الربيع الماضي، موضحا أن 410 آلاف شخص قدموا من سوريا والعراق

انتقادات أوروبية لليونان وايطاليا لتقصيرهما بجمع بصمات اللاجئين

انتقدت المفوضية الأوروبية اليونان وايطاليا وكرواتيا معتبرة أنها لا تعمل بفاعلية في الحصول على بصمات طالبي اللجوء والمهاجرين الذين يصلون إلى هذه الدول.

وأرسلت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إلى هذه الدول الثلاث "رسائل تحذير" تشكل مرحلة أولى من إجراءات يمكن أن تصل إلى اللجوء إلى محكمة العدل الأوروبية التابعة للاتحاد.

وقالت المفوضية إن الدول الثلاث لا تطبق بشكل صحيح واجبها في جمع بصمات طالبي اللجوء والمهاجرين ثم نقلها إلى النظام المركزي للاتحاد خلال 72 ساعة.

وتقضي القواعد الأوروبية بأن تجمع دول الوصول الأولى بصمات طالبي اللجوء وتقوم بتسجيلهم ومعالجة طلباتهم.

من جهة أخرى، بدأت المفوضية الأوروبية اليوم إجراءات ضد المجر معتبرة أن قوانينها الجديدة المتعلقة بالهجرة "لا تتناسب" مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وتنتقد المفوضية خصوصا إجراءات الطعن في طلبات اللجوء التي ترفض في المجر مؤكدة أنه "لا يمكن تقديم وقائع وظروف جديدة" للاعتراض على قرار سلبي.

وأضافت أن طلب الطعن في الرفض لا يؤدي إلى تعليق الطرد من البلاد مما يعني "عمليا اضطرار طالبي اللجوء لمغادرة البلاد قبل انتهاء مهلة الطعن أو قبل النظر فيها".

وأخيرا قال المكتب الأوروبي للإحصاء إن عدد طالبي اللجوء في أوروبا تضاعف تقريبا في الصيف بالمقارنة مع الربيع الماضي، موضحا أن 410 آلاف شخص قدموا من سوريا والعراق.

وتأتي في المرتبة الاولى المانيا والمجر حيث قدم الجزء الاكبر من الطلبات (108 آلاف و305 في المانيا و108 آلاف و85 في المجر)، اي 26%من الطلبات في أوروبا.

تليهما السويد ثم ايطاليا والنمسا. وفي فرنسا سجل 17 الفا و640 طلب لجوء اي 4,3% من مجمل طلبات اللجوء.

ويأتي 33% من هؤلاء المهاجرين من سوريا، تليها أفغانستان (14%) ثم العراق (11%) فألبانيا (6%) وباكستان (5%).

التعليقات