استئناف رحلات الطيران المنتظمة بين أميركا وكوبا

ويمهد الاتفاق، الذي جاء تتويجا لمفاوضات استمرت شهورا، الطريق أمام شركات الطيران الأميركية لبيع تذاكر لرحلات إلى كوبا بشكل مباشر على مواقعها الإلكترونية وأمام نمو قطاع السياحة والأعمال في الجزيرة

استئناف رحلات الطيران المنتظمة بين أميركا وكوبا

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن الولايات المتحدة وكوبا اتفقتا على استئناف الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين البلدين.

جاء الاتفاق في الذكرى السنوية الأولى لقرار خصمي الحرب الباردة السابقين تطبيع العلاقات بينهما.

ويمهد الاتفاق، الذي جاء تتويجا لمفاوضات استمرت شهورا، الطريق أمام شركات الطيران الأميركية لبيع تذاكر لرحلات إلى كوبا بشكل مباشر على مواقعها الإلكترونية وأمام نمو قطاع السياحة والأعمال في الجزيرة ذات الحكم الشيوعي.

وجرى تعليق الرحلات التجارية المنتظمة بين البلدين قبل عقود نتيجة العداء بينهما أثناء الحرب الباردة وإن كانت هذه الفترة شهدت تسييرا لرحلات للطيران العارض بين الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الاتفاق "سيواصل السماح بأنشطة الطيران العارض مع تسيير رحلات جوية منتظمة وهو ما سيؤدي إلى... زيادة خيارات المسافرين وتعزيز الروابط بين شعبي البلدين."

وخفف الرئيس الأميركي باراك أوباما قيود السفر إلى كوبا في وقت سابق هذا العام. وأدى ذلك إلى طفرة في عدد المواطنين الأميركيين الزائرين لكوبا والذي زاد 71% هذا العام حيث سافر 138120 أميركيا إلى الجزيرة في الأحد عشر شهرا الأولى من العام.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم إنه من المتوقع أن يساهم هذا الاتفاق في دعم السفر بين البلدين حتى مع استمرار حظر الرحلات المرتبطة بالأنشطة السياحية.

وقالت الوزارة في بيانها إنه "بينما لا يزال القانون الأميركي يحظر السفر إلى كوبا للأنشطة السياحية فإن تقوية العلاقة في مجال الطيران المدني سيسهل النمو في الرحلات المرخص بها بين البلدين، وهو عنصر مهم في سياسة الرئيس تجاه كوبا."

التعليقات