إيران تصدر مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا

خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري تصدير نحو تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب الإيراني إلى روسيا

إيران تصدر مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا

قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، علي أكبر صالحي، اليوم السبت، إن طهران ستصدر معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا خلال الأيام المقبلة التزاما منها بالقيود المفروضة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

ويلزم الاتفاق النووي الذي أبرم مع القوى العالمية في تموز/يوليو، إيران بخفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نحو 300 كيلوغرام، وإزالة قلب مفاعلها للماء الثقيل في أراك حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن صالحي قوله "خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري تصدير نحو تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب الإيراني إلى روسيا." وهذه تقريبا هي الكمية التي يجب أن تصدرها إيران لخفض مخزونها إلى المستوى المطلوب.

وكانت طهران قد قالت، الأربعاء، إنها تعمل على الانتهاء مما هو مطلوب منها خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة بعد أن أغلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحقيقها في أنشطة إيران النووية السابقة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية، يوكيا أمانو، المسؤول عن تأكيد ما إذا كانت طهران اتخذت كل الخطوات اللازمة، إنه "ليس من المستحيل" رفع العقوبات بحلول كانون الثاني/ يناير قبل انتخابات إيرانية هامة في نهاية شباط/فبراير.

التعليقات