منظمة حقوقية: الأمن الأثيوبي يقتل 75 متظاهرا

قوات الأمن الأثيوبية قتلت 75 شخصا في تظاهرات بدأت في تشرين الثاني الماضي خوفا من مصادرة أراض في منطقة أوروميا

منظمة حقوقية: الأمن الأثيوبي يقتل 75 متظاهرا

يدفنون معلم مدرسة ابتدائية قتل في إحدى التظاهرات

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم السبت، أن قوات الأمن الأثيوبية قتلت 75 شخصا في تظاهرات بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خوفا من مصادرة أراض في منطقة أوروميا.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان إن "الشرطة وقوات الأمن أطلقوا النار على المتظاهرين، وقتلوا 75 منهم على الأقل، وجرحوا آخرين، كما يقول ناشطون".

ولم تعلق الحكومة على البيان، لكنها كانت قد ذكرت أن الحصيلة الرسمية لضحايا هذه التظاهرات هي خمسة قتلى.

وقال الناطق باسم الحكومة حينذاك إن "التظاهرات السلمية" التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تحولت إلى أعمال عنف، متهما المحتجين "بترهيب الناس".

وكانت هذه التظاهرات بدأت عندما تصدى طلاب لمقترحات للحكومة بمصادرة أراض في عدة مدن في منطقة أوروميا، أثارت مخاوف من أن تستهدف الحكومة في قرارها أراضي يسكنها تقليديا أفراد من الأوروميا.

وكانت قد جرت التظاهرات في بلدان هارامايا وجارسو وواليسو وروبي وغيرها.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إنها "تلقت تقارير موثوقة تفيد أن قوات الأمن أطلقت النار على عشرات المتظاهرين في قطاعي شيوا ووليغا" غرب أديس أبابا.

وأضافت أن "عددا من الأشخاص قالوا إنهم رأوا قوات الأمن في بلدة واليسو التي تبعد مئة كيلومتر جنوب غرب أديس أبابا، تطلق النار على محتجين في كانون الأول/ ديسمبر، وتترك الجثث في الشوارع".

ونشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين مضرجين بالدماء، والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع على الطلاب المحتجين.

تجدر الإشارة إلى أن عدد سكان أوروميا 27 مليون نسمة، وهي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أثيوبيا. ويتكلم سكانها الأورومو اللغة المختلفة عن الأمهرية اللغة السائدة في أثيوبيا.

 

التعليقات