إضرام النيران بـ 800 سيارة فرنسية ليلة رأس السنة

أقدمَ شبّان فرنسيّونَ، ليلَةَ رأس السّنة، بإضرامِ النّيران بـ 800 سيّارة في أنحاء البلادِ الفرنسيَّةِ المختلفة، فيما يُعْتَبرُ تقليدًا منذ سنوات عديدة، يعبّر فيه أبناء الأحياء الفقيرة عن غصبهم واستيائهم من سياسات الإقصاء والتّهميش.

إضرام النيران بـ 800 سيارة فرنسية ليلة رأس السنة

صرَّحَت وزارةُ الدّاخليّة الفرنسيّةَ أنَّ ليلَةَ رأس السّنة قد شهدت إضرامَ نيران بأكثرَ من 800 سيّارَة في مختلف أنحاء البلادِ الفرنسيَّةِ.

وفي حسابِهِ الشّخصيِّ على موقع التّواصل الاجتماعيّ، تويتر، أعلنَ وزيرُ الدّاخليَّةِ الفرنسيِّ، بيرنار كازنوف، أنَّ عدَدَ السّيّارات التي أُحْرِقَتْ ليلَةَ رأسِ السّنة عامَ 2014-2015 أقلُّ بنسبة 14.5%.

يُشارُ إلى أنَّ إضرامَ النّيرانِ في السّيّاراتِ، ليلَةَ رأسِ السّنة، باتَ تقليدًا يُعْمَلُ بهِ سنويًّا في الأحياء المُهَمَّشَةِ والمًسْضعفة، بشكلٍ أساسيّ.

أمّا منفّذو هذه العمليّات فغالبا ما يكونون شبابًا ساخطًا يُقْدَمُ على هذه الخطوات ليعبِّرَ عن احتجاجِهم على أوضاعِهم الحياتيَّة المزريةِ وليوصلوا رسالةَ سخطهم على النّظام السّياسيّ الحاكم الذي يتّبع سياسات الإقصاء والتّهميش تجاههم.

ليلةُ رأس السّنة لهذا العام تحملُ في طيّاتها الكثيرَ من الإجراءات الأمنيَّةِ، إذ تأتي بعد سبعة أسابيعَ فقط من الهجمات الإرهابيَّةِ التي شهدتها العاصمة الفرنسيَّةُ، باريس، في الثّالث عشر من تشرين ثاني الماضي.

التعليقات