مسؤول إيراني: أمريكيون يسعون لتبادل رضائيان بمحتجزين إيرانيين

بعد أن كانت السّلطات الإيرانيّة قد احتجزته عام 2014، وأصدرت حكمًا ضدّه عام 2015، يصرّح مسؤولون إيرانيّون حول توجّه قادة أمريكيّين إلى مسؤولين إيرانّيين بشأن صفقة تبادل أسرى مع الصّحفيّ المتّهم بالتّجسّس، جايسون رضائيان.

مسؤول إيراني: أمريكيون يسعون لتبادل رضائيان بمحتجزين إيرانيين

صرَّحَ مسؤول إيرانيّ رفيعُ المستوى، اليومَ الأحد، أنّ مسؤولين أمريكيّين، لم يذكر اسم أيٍّ منهم، قاموا بإجراء اتّصالٍ مَعَ إيران، بهدف عقد صفقة تقضي بتبادلِ مراسل صحيفة 'واشنطن بوست' الأمريكيّة، جيسون رضائيان، الذي أُدينَ وسُجِن في إيران بتهم تجسُّسٍ، مع مُحتجزين إيرانيّين في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، لم تُحَدَّد أسماؤهم.

ونقلت وكالة فارس الإيرانيّة للأنباء عن المتحدّث باسم الهيئة القضائيّة، غلام حسين محسني أجئي، قوله 'بعض الأمريكيّين يتّصلون بنا أحيانًا، يطلبون منا مبادلته بمحتجزين آخرين، لكن الحكم لم يعلن بعد'.

ولم يحدِّد أجئي هويّة المحتجزين الذي يمكن أن يكونوا جزءًا من الصفقة ولم يقدّم أيّ تفاصيل بشأن ما يمكن أن يفكّر فيه الأمريكيّون لمبادلةِ رضائيان.

وكان رئيسُ البرلمان الإيرانيّ علي لاريجاني قد أشارَ إلى إمكانيّة إطلاق سراح رضائيان مقابل الإفراج عن مسجونين إيرانيّين في الولايات المتحدة. وقلّل مسؤولون إيرانيّون آخرون من إمكانيّة إبرام مثل هذه الصّفقة.

وفي واشنطن قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، ردًّا على طلب للتعليق بهذا الشأن 'لن نعلّق على كلّ تصريح علنيّ للمسؤولين الإيرانييّن بشأن مواطنينا المحتجزين والمفقودين. سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادة مواطنينا إلى أرض الوطن.'

وقال مسؤولون إيرانيون مرارًا إن رضائيان المولود في كاليفورنيا والذي يحمل الجنسيتين الإيرانيّة والأمريكيّة أُدينَ، إلاّ أنّ الحُكْمَ لم يعلن. وقد اعتُقِل رضائيان في يوليو-تموز 2014 بتهمة التّجسّس.

التعليقات