أميركا: إيران صبت خرسانة في قلب مفاعل آراك

الاتحاد الأوروبي يمهل نفسه أسبوعين قبل أن يرفع نهائيا العقوبات الاقتصادية والمالية بحق إيران عبر تمديده 14 يوما تعليق بعض العقوبات

أميركا: إيران صبت خرسانة في قلب مفاعل آراك

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن إيران صبت خرسانة في مفاعل آراك في خطوة هامة لتنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية الست.

وأكد جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الخرسانة قد صبت في قلب المفاعل. كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد قال أمس إن قلب المفاعل قد أزيل وسوف تصب فيه الخرسانة ويدمر.

من جهة ثانية، أمهل الاتحاد الأوروبي نفسه اليوم أسبوعين قبل أن يرفع نهائيا العقوبات الاقتصادية والمالية بحق إيران عبر تمديده 14 يوما تعليق بعض العقوبات التي واكبت المفاوضات حول البرنامج النووي لطهران.

وقال المجلس الأوروبي الذي يمثل الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد في بيان إنه "مدد حتى 28 كانون الثاني/يناير 2016 تعليق بعض الإجراءات العقابية للاتحاد الأوروبي بحق إيران كما ينص" الاتفاق الذي أتاح البدء بهذه المفاوضات في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وكان الاتحاد الأوروبي علق في كانون الثاني/يناير 2014 بعض هذه العقوبات كبادرة حسن نية في إطار المفاوضات التي أدت في تموز/يوليو 2015 إلى اتفاق تاريخي بين طهران والقوى الكبرى يضمن الطابع المدني للبرنامج النووي الإيراني.

وأكدت طهران اليوم أنها سحبت قلب مفاعل المياه الثقيلة في موقع أراك النووي، ما يشكل مرحلة أساسية في تنفيذ الاتفاق.

وسبق أن طبقت إيران العديد من بنود الاتفاق عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزي لديها وإرسال القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج، وذلك أملا بأن تحصل غدا الجمعة على موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمهيدا لرفع العقوبات الغربية عنها بحلول يوم الأحد المقبل.

التعليقات