خطة الـ 15 يومًا في دلهي: خفض عدد السيارات خفض التلوث

انتهت مساء اليوم الجمعة، مبادرة الحدّ من التّلوثّ في أجواء العاصمة الهنديّة دلهي، وعادت حركة سير السّيّارات في شوارع العاصمة الهنديّة إلى حالتها الطّبيعيّة، وذلك بعد أسبوعين ممّا اعتبرته السّلطات الهنديّة خطّة ناجحة لمعالجة التلوّث,

خطة الـ 15 يومًا في دلهي: خفض عدد السيارات خفض التلوث

انتهت مساء اليوم الجمعة، مبادرة الحدّ من التّلوثّ في أجواء العاصمة الهنديّة دلهي، وعادت حركة سير السّيّارات في شوارع العاصمة الهنديّة إلى حالتها الطّبيعيّة، وذلك بعد أسبوعين ممّا اعتبرته السّلطات الهنديّة خطّة ناجحة لمعالجة مشكلة ارتفاع معدّلات التّلوّث في المدينة، عن طريق الحدّ من حركة المركبات في الشّوارع.

وفي إطار المبادرة التي انطلقت في أول كانون ثاني/ يناير الجاري، وعلى مدار 15 يومًا، تم السّماح للسيّارات الخاصّة بالسّير في شوارع العاصمة بشكل تبادليّ حسب أرقام لوحاتها الفرديّة والزوجيّة.

وتوقّف ما يقرب من نصف السّيارات الخاصّة في المدينة والبالغ عددها نحو 2.6 مليون سيّارة عن السّير في الشّوارع ، مظهرًا بذلك مستوى مرتفع من الامتثال لتنفيذ المبادرة، ومن ثم أدى إلى الحدّ من الزّحام في شوارع المدينة.

وقال وزير النقل في دلهي، جوبال راي، للصحفيّين إنّ المبادرة التي تنتهي مساء اليوم الجمعة، ساهمت في خفض مستوى التّلوّث في نيودلهي بنسبة تتراوح بين 20% إلى 25%.

وقال رئيس وزراء دلهي، ارفيند كيجريوال: "إنّ العالم كلّه يراقب ما إذا كانت ستنجح هذه الحملة أم لا، ولكنّ شعب دلهي ضرب مثلاً في ذلك".

التعليقات