الاتحاد الأوروبي يسعى لموقف مشترك بشأن السلام والاستيطان

الاتحاد الأوروبي يسعى، اليوم الإثنين، للتوصل إلى قرار مشترك بشأن ما يسمى "عملية السلام" في الشرق الأوسط والاستيطان الإسرائيلي المفترض أن يعتمده وزراء خارجية دوله ال28 بدون مناقشة

الاتحاد الأوروبي يسعى لموقف مشترك بشأن السلام والاستيطان

يسعى الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، للتوصل إلى قرار مشترك بشأن ما يسمى "عملية السلام" في الشرق الأوسط والاستيطان الإسرائيلي المفترض أن يعتمده وزراء خارجية دوله ال28 بدون مناقشة، لكن بعض الدول تعتبر صياغته صارمة جدا.

وصرح وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، هارلم ديزير، لدى وصوله إلى الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "إن بعض الدول عبرت عن رغبتها في إجراء تعديل.. سنستمع إلى حجج اليونان ودول أخرى".

وأفاد دبلوماسيان أن اليونان خصوصا تطالب بـ"تخفيف" صياغة النسختين الأولين للنص الذي نشرت صحيفة "هآرتس" مقتطفات منه خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكر دبلوماسيان آخران أن قبرص والمجر وبلغاريا عبرت بدورها عن اعتراضات.

وأشد الخلافات تتعلق بفقرة تشير إلى نشر المفوضية الأوروبية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 "مذكرة توضيحية" تسمح لدول الاتحاد الأوروبي بوضع ملصق المنشأ على البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلي كما هو منصوص عليه في التشريع الأوروبي منذ 2012.

وحول الجوهر يذكر النص بثوابت موقف الاتحاد الأوروبي المدافع عن "حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وآمان ضمن احترام حدود 1967، والذي يكرر معارضته للاستيطان".

وقال ديزيريه "إن موقفنا الأساسي هو أن الوضع في المكان بالغ التوتر، خطر، في منطقة مضطربة للغاية أصلا بسبب نزاعات عديدة خصوصا النزاع في سوريا والعراق واليمن، وتقدم تنظيم داعش بما في ذلك في مصر بجوار غزة".

واستطرد "واليوم لا يوجد أي حل للنزاع يرتكز على مبدأ الدولتين"، مؤكدا "أن الاتحاد الأوروبي يدعو بإلحاح كافة الأطراف، إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إلى استئناف طريق المفاوضات من أجل التوصل إلى حل يرتكز إلى مبدأ الدولتين.

التعليقات