النرويج تعلق "موقتا" إعادة اللاجئين إلى روسيا

أعلنت النرويج السبت أنها علقت "مؤقتا"، وبناء على طلب روسيا، عمليات إعادة اللاجئين إلى هذا البلد في منطقة القطب الشمالي.

النرويج تعلق "موقتا" إعادة اللاجئين إلى روسيا

خيمة للاجئين عند معبر "ستورسكوغ"

أعلنت النرويج السبت أنها علقت 'مؤقتا'، وبناء على طلب روسيا، عمليات إعادة اللاجئين إلى هذا البلد في منطقة القطب الشمالي.

والثلاثاء، أعادت الشرطة النروجية حافلة كانت تقل 13 لاجئًا إلى الأراضي الروسية بموجب تدبير اتخذ أخيرا ينص على وجوب الإسراع في إعادة الأفراد الذين أقاموا بشكل قانوني في روسيا من دون درس طلبات لجوئهم.

لكن هذا الإجراء أثار انتقاد منظمات غير حكومية والمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، خشية أن يترك من تتم إعادتهم إلى مصيرهم وسط ظروف مناخية بالغة القسوة في الجانب الروسي أو أن يتم ترحيلهم بعدها إلى بلدان تشكل خطرا عليهم.

إلا أن الحكومة النرويجية اليمينية التي يشارك فيها حزب شعبوي مناهض للهجرة أكدت أن روسيا بلد 'آمن'.

وقالت الدبلوماسية النرويجية في بيان السبت إن 'وزارة الخارجية الروسية تواصلت أمس (الجمعة) مع السلطات النروجية بشأن إعادة طالبي اللجوء عبر ستورسكوغ'، المعبر الحدودي بين النرويج وروسيا في أقصى الشمال.

وأضافت 'حتى إشعار آخر، لن تجري عمليات إعادة جديدة عبر ستورسكوغ. تأمل السلطات الحدودية الروسية بمزيد من التنسيق بالنسبة إلى هذه العمليات'.

وردا على سؤال لقناة 'إن آر كي' النرويجية في دافوس، قال وزير الخارجية النروجي بورغ بريندي إن الروس أشاروا إلى 'أسباب أمنية' من دون تفاصيل إضافية.

والعام الفائت، فضل نحو 5500 لاجئ سلوك طريق القطب الشمالي ووصلوا إلى النرويج عبر روسيا بدلا من سلوكهم طريق البحر المتوسط المحفوف بالخطر. وحتى الآن، أوضحت أوسلو أن إجراءات الإعادة شملت مهاجرين يحملون تصاريح إقامة أو تأشيرات تخولهم الدخول مرارا إلى روسيا.

التعليقات