يوروبول: داعش سيشن هجمات واسعة في أوروبا

حذر مدير يوروبول، روب وينرايت، اليوم الاثنين، من أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قام بتطوير "قدرات قتالية جديدة لشن حملة هجمات واسعة النطاق" تتركز بشكل خاص على أوروبا، مشيرا إلى أن عناصر التنظيم يحضرون عمليات أخرى.

يوروبول: داعش سيشن هجمات واسعة في أوروبا

حذر مدير يوروبول، روب وينرايت، اليوم الاثنين، من أن تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' قام بتطوير 'قدرات قتالية جديدة لشن حملة هجمات واسعة النطاق' تتركز بشكل خاص على أوروبا، مشيرا إلى أن عناصر التنظيم يحضرون عمليات أخرى.

واعتبر محللو يوروبول (الشرطة الأوروبية) أن تنظيم داعش 'يعد لهجمات جديدة في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وخصوصا فرنسا'، وذلك في تقرير قدمه وينرايت بمناسبة الإطلاق الرسمي في أمستردام للمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب.

وأكد وينرايت أن 'الخبراء الوطنيين اتفقوا على واقع أن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية لديه الرغبة والقدرة على شن هجمات جديدة في أوروبا'.

وأوضح التقرير أن 'الهجمات ستركز بشكل أساسي على اهداف هشة (المجتمع المدني) بسبب الأثر الذي يخلفه ذلك' متحدثا عن 'تغير في استراتيجية تنظيم الدولة الإسلامية التي تريد التحرك بشكل عالمي'.

والتقرير جاء نتيجة ندوة بين خبراء من الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نظمت بعد ثلاثة أسابيع على اعتداءات باريس التي أوقعت في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي 130 قتيلا.

ويتحدث التقرير عن 'تغير في طريقة عمل' التنظيم، وأنه أصبح قادرا الآن على شن 'سلسلة هجمات معقدة ومنسقة بشكل جيد' حينما يشاء وفي أي مكان في العالم بفضل مقاتلين محليين يعرفون جيدا المنطقة التي يتواجدون فيها.

وتابع التقرير 'يبدو أن قادة تنظيم الدولة الإسلامية لديهم حرية تكتيكية حين يختارون أهدافهم بهدف تكييف مخططاتهم بحسب الظروف المحلية المحددة ما يجعل الأمر أكثر صعوبة لقوات الأمن لكي ترصد مثل هذه المخططات وكشف الأشخاص الضالعين في هذه المرحلة المبكرة'.

والمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب في مقر يوروبول في لاهاي لديه حاليا 40 محللا، لكنه يملك، بحسب وينرايت، إمكانات يمكن تعزيزها في الأشهر المقبلة فيما تعهدت دول الاتحاد الأوروبي بتحسين تقاسم المعلومات بعد اعتداءات باريس.

وأوضح مدير يوروبول 'سيركز بشكل خاص على المجموعة المؤلفة من خمسة آلاف مواطن أوروبي أصبحوا متطرفين عبر مشاركتهم في النزاعات في سورية والعراق وبينهم عدد كبير عاد إلى مجتمعاتنا ويشكل خطرا أمنيا كبيرا'.

اقرأ أيضًا | التهديدات المشفرة في فيديو "داعش" تثير القلق

التعليقات