أوباما: كلنا يهود

ويقول إن التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل لا يمكن كسره، وخرق هذا الالتزام سيكون إخفاقا أخلاقيا

أوباما: كلنا يهود

بمناسبة ما يسمى "اليوم العالمي لذكرى المحرقة" ألقى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، كلمة، بدأها بالعبرية وأنهاها بالعبرية، وقال فيها "كلنا يهود"، أكد فيها على التزام الولايات المتحدة بقيادة المعركة على "اللاسامية".

وفي كلمته التي ألقاها في السفارة الإسرائيلية في واشنطن، تحدث أمام بضعة عشرات، بعد أن دخل القاعة بمعية السفير الإسرائيلي رون ديرمر. وجرى تقديم أوباما باعتباره "يحمل روحا يهودية".

وفي كلمته قال أوباما "كلنا يهود، ولن ننسى أبدأ فظاعات المحرقة"، وكرر التزام الولايات المتحدة العميق تجاه وجود وأمن إسرائيل.

وقال أوباما إن هناك تناميا للعداء للسامية، وهذا أمر لا يمكن إنكاره". وبحسبه فإن هناك يهودا يتركون أوروبا التي عاشوا فيها لسنوات طويلة، وتجري مهاجمة مراكز يهودية.

وأضاف "يجب علينا الرد على ذلك وكأننا يهود"، مشيرا إلى أنه سيبذل جهده كي يضمن أن تكون الولايات المتحدة في قيادة الحرب على اللاسامية.

وكان أوباما قد بدأ كلمته بتحية المساء باللغة العبرية، وأنهاها بثلاث كلمات بالعبرية أيضا تفيد بالسعي لتحقيق العدالة.

وفي حديثه عن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، قال أوباما إن هناك من يقف في العالم ضد إسرائيل، وهناك من يعترض على حق إسرائيل في الوجود، وأنها تتعرض لـ"هجمات إرهابية، ونحن نقف إلى جانبها". وبحسبه فإن التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل لا يمكن كسره، وأن خرق هذا الالتزام سيكون "إخفاقا أخلاقيا".

التعليقات