لندن: توسك يزور كاميرون للتفاوض بشأن الاتحاد الأوروبي

وصل اليوم الأحد، رئيس الاتّحاد الأوروبيّ، دونالد توسك، إلى لندن للمشاركة في محادثات خلال مأدبة عشاء مع رئيس الوزراء البريطانيّ، ديفيد كاميرون، حول مطالب بريطانيا إجراء إصلاحات في الاتّحاد الأوروبيّ.

لندن: توسك يزور كاميرون للتفاوض بشأن الاتحاد الأوروبي

دافيد كاميرون في استقبال دونالد تاسك

وصل اليوم الأحد، رئيس الاتّحاد الأوروبيّ، دونالد توسك، إلى لندن للمشاركة في محادثات خلال مأدبة عشاء مع رئيس الوزراء البريطانيّ، ديفيد كاميرون، حول مطالب بريطانيا إجراء إصلاحات في الاتّحاد الأوروبيّ، وسط توقّعات بإعلان توسك ردّه المقترح على المطالب في الأيّام القليلة المقبلة.

وكتب توسك، عبر موقع "تويتر" أنّه سوف "يقدّم حلولاً" بخصوص المجالات الأربعة التي يسعى كاميرون لإدخال إصلاحات عليها، بينما أضاف أنّه لن يكون هناك "حلول وسط بالنّسبة للحريّات الأساسيّة".

وقال كاميرون إنّه أحرز تقدّمًا في مفاوضاته عقب لقائه بمفوّض الاتّحاد الأوروبيّ، جان-كلود يونكر، في بروكسل أوّل أمس الجمعة، لكنّه حذّر من أنّ مقترحات الاتّحاد الأوروبيّ للتعامل مع مطالبه ما زالت "غير جيّدة بالقدر الكافي".

وتردّدت تكهّنات إعلاميّة قويّة حول المقترحات، وبالتّحديد بخصوص مطالب كاميرون بتقييد المزايا للعاملين المهاجرين في الاتّحاد الأوروبيّ، بما في ذلك المحادثات حول "وقف طارئ" لاستقبال اللاجئين قد يجري تطبيقه، إذا ما أثبتت بريطانيا أنّ نظامها الخاصّ بالرّعاية الاجتماعيّة يتعرّض لضغوط شديدة.

وصرّح مصدر حكوميّ بريطانيّ بارز أنّ كاميرون يعتزم إبلاغ توسك أنّ الوقف الطارئ لاستقبال اللاجئين ينبغي أن يتمّ تطبيقه بمجرّد تصويت بريطانيا في استفتاء حول شروط استمرارها في عضويّة الاتّحاد الأوروبيّ من عدمه.

وذكر المصدر أنّه من المتوقّع أن يتمّ طرح ما يسمّى بإجراءات الوقف الطارئ لاستقبال اللاجئين، بوصفها النّقطة الأهمّ في مأدبة عشاء، اليوم الأحد، في مقرّ الحكومة البريطانيّة بـ"داونينج ستريت"، بعد قبول مسؤولي الاتّحاد الأوروبيّ، الأسبوع الماضي بضرورة إسهام مواطني الاتّحاد الأوروبيّ ماليًا في نظام الرّعاية الاجتماعيّة البريطانيّ، قبل الحصول على مزايا.

وصرّح مصدر بالاتّحاد الأوروبيّ، شريطة عدم ذكر اسمه، قائلاً: "لا أتوقّع أن يدخل توسك تغييرًا مستقبليًّا على اتّفاقيّة حريّة التّنقّل"، وأضاف أنّ توسك قدم إلى لندن بصحبة كبار مفاوضيه، ومن ضمنهم كبير المستشارين القانونيّين.

وتابع المصدر قائلاً إنّ: "رئيس الوزراء ينوي مغادرة توسك بدون أن يتطرّق إليه أيّ شكّ أنّه لن يقرّ اتّفاقًا بأيّ ثمن، موضحًا أنّه ليس متعجّلاً وأنّ تأمين إصلاحات مهمّة أمر أكثر أهميّة بكثير".

التعليقات