نيو هامشير.. المحطة التالية لمرشحي الانتخابات التمهيدية الأميركية

تستعد ولاية نيوهامشير (شمال شرق الولايات المتحدة) للانتخابات التمهيدية الرئاسية، غدًا الثلاثاء، في ظل تفوق واضح للمرشح المحتمل للحزب الديمقراطي بيرني ساندرز، على منافسته هيلاري كلينتون.

نيو هامشير.. المحطة التالية لمرشحي الانتخابات التمهيدية الأميركية

هيلاري كلينتون خلال حملتها أمس (رويترز)

تستعد ولاية نويهامشير (شمال شرق الولايات المتحدة) للانتخابات التمهيدية الرئاسية، غدًا الثلاثاء، في ظل تفوق واضح للمرشح المحتمل للحزب الديمقراطي بيرني ساندرز، على منافسته هيلاري كلينتون.

ويتمتع ساندرز، عضو مجلس الشيوخ (74 عامًا)، المنحدر من ولاية فيرمونت المجاورة، والذي ينتمي إلى يسار الوسط بالمعايير الأميركيّة، بميزة محلية يتفوق بها على كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة والعضو السابق في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك.

أما بالنسبة للجمهوريين، يتفوق الملياردير المثير للجدل دونالد ترامب على عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو، والذي حصل على المركز الثالث بقوة بصورة مفاجئة في المؤتمرات الحزبية في أيوا، والتي دشنت عملية اختيار مرشحي الحزب في الأول من شباط/فبراير.

وكانت كلينتون أطاحت بساندرز في ولاية أيوا، بفارق0.2% فقط بين الديمقراطيين، فيما تراجع حاكم ولاية ميريلاند السابق، مارتن أومالي، إلى المركز الثالث.

من ناحية أخرى، فاز عضو مجلس الشيوخ المحافظ عن ولاية تكساس، تيد كروز، في سباق الجمهوريين في أيوا، بحصوله على 27.6%، ليتفوق على ترامب، الذي حصل على 24.3% وروبيو الذي حصل على 23.1%.

وينظر إلى الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحين الطامحين لدخول البيت الأبيض على أنها تجربة لاختبار قدرتهم على خوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثامن من تشرين ثان/ نوفمبر المقبل.

وتجرى الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير بالاقتراع السري في 307 مراكز اقتراع.

وينظر إلى أولئك الذين لا ينتمون إلى أي من الحزبين الجمهوري أو الديمقراطي على أنهم مستقلون، ومن حقهم الإدلاء بأصواتهم لصالح أي من الحزبين.

ويصل عدد المستقلين بولاية نيوهامشير حاليًا إلى 389472 شخصًا، بينما يبلغ عدد الديمقراطيين 231376 عضوًا، فيما يصل عدد الجمهوريين إلى 262111 عضوًا.

اقرأ أيضًا| ولاية أيوا الأميركية: كروز يفوز على ترامب

ومن المتوقع إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية بولاية نيوهامشير غدا الثلاثاء الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي، 0400 بتوقيت غرينتش، السادسة صباحَ الأربعاء بتوقيت القدس المحتلة.

التعليقات