إيران تتسلم "أس 300" الخميس وسوخوي 39 لاحقا

روسيا تنوي إرسال أول منظومة صواريخ أس 300 يوم غد إلى إيران، ومن المتوقع أن تتسلم طهران طائرات سوخوي 39 قبل نهاية العام الجاري

إيران تتسلم "أس 300" الخميس وسوخوي 39 لاحقا

أفادت وسائل إعلام روسية أن روسيا تعتزم إرسال أول منظومة صواريخ 'إس 300' إلى إيران يوم غد الخميس.

ونقلت وكالة 'نوفوستي' الروسية، عن مصدر لم تسمه، أنه سيتم إرسال منظومة الصواريخ الروسية الصنع في مراسم رسمية يشارك فيها وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، الموجود في روسيا في زيارة رسمية.

وذكرت تقارير أن المراسم ستقام بمدينة أستراخان الروسية الجنوبية المطلة على بحر قزوين، وهو طريق بحري مباشر إلى إيران.

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا اتفاقا عام 2007 لتوريد عدد من أنظمة 'إس 300'، إلا أن موسكو ألغت الصفقة بسبب العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على وقف إمدادات الأسلحة للجمهورية الإسلامية.

وبعد الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، أعلن مسؤول روسي عسكري رفيع في تشرين ثان/نوفمبر أن موسكو سترسل عددا، غير محدد، من المنظومات.

وعلى صلة، قال مسؤول روسي إنه سيتم توقيع اتفاقية توريد مقاتلات 'سوخوي 39 أس أم' الروسية المتعددة المهام إلى إيران قبل انتهاء العام الجاري.

صرح بذلك لوكالة 'نوفوستي' الروسية، اليوم الأربعاء، مسؤول رفيع المستوى في الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني.

وقال المسؤول: 'إيران قد أبدت فعلا اهتمامها بشراء دفعة من مقاتلات سوخوي 39 أس أم، إلا أن الجانبين لا يزالان يبحثان هذه المسألة في المحادثات الجارية بينهما. وسيتم توقيع الاتفاقية بهذا الشأن في العام الجاري'.

وتدرس طهران حاليا، حسب المصدر، إمكانية شراء دفعة تضم 60 طائرة من هذا النوع.

وتتميز الطائرة بقدرة فائقة على المناورة، وهي مزودة برادار ذي مصفوفة طورية. وبوسع الطائرة استخدام صواريخ ذكية ودقيقة جدا، إضافة إلى ذلك فإن الطائرة تصلح لتدريب الطيارين على قيادة المقاتلات الحديثة.

تجدر الإشارة إلى أن 'سو-30 إس إم' نسخة معدلة لمقاتلة 'سو-27' سوفيتية الصنع، وهي عبارة عن مقاتلة ثقيلة متعددة الأغراض بمقعدين.

وبعد عمليات التحديث العميقة التي خضعت لها المقاتلة، أصبحت 'سو-30 إس إم' من طائرات الجيل 4+، وتستطيع التزود بالوقود في الجو، وحمل حزمة واسعة من الأسلحة، منها مدافع وقنابل وصواريخ 'جو-جو' وصواريخ 'ياخونت' فوق الصوتية المضادة للسفن وصواريخ 'جو-أرض' الموجهة.

اقرأ أيضًا | إيران تبقى محظورة على المصارف الأميركية رغم رفع العقوبات

التعليقات