الرئيسان الأميركي والتركي يناقشان الأزمة السورية

أعلن البيت الأبيض أنّ الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، أجرى الجمعة اتّصالاً هاتفيًّا مع نظيره التّركيّ، رجب طيب إردوغان، داعيًا السّلطات التّركيّة و"وحدات حماية الشّعب الكرديّة" السّوريّة إلى التّحلّي بـ"ضبط النّفس" في شمال سوريا.

الرئيسان الأميركي والتركي يناقشان الأزمة السورية

أعلن البيت الأبيض أنّ الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، أجرى الجمعة اتّصالاً هاتفيًّا مع نظيره التّركيّ، رجب طيب إردوغان، داعيًا السّلطات التّركيّة و'وحدات حماية الشّعب الكرديّة' السّوريّة إلى التّحلّي بـ'ضبط النّفس' في شمال سوريا.

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ 'الرّئيس أوباما أكّد أنّه لا ينبغي لوحدات حماية الشّعب أن تستغل الظّروف في هذه المنطقة للاستيلاء على أراض جديدة ودعا تركيا إلى التّحلّي بضبط النّفس المتبادل من خلال وقف القصف المدفعيّ للمنطقة'.

وكانت تركيا وسّعت مجال قصفها إلى عدّة مناطق في محافظة حلب تقع تحت سيطرة قوّات كرديّة سوريّة، مؤكّدة أنّ ذلك يأتي ردًّا على اعتداء بسيارة مفخّخة الأربعاء أوقع 28 قتيلاً وسط أنقرة تبنّته مجموعة 'صقور حريّة كردستان' القريبة من حزب العمّال الكردستانيّ.

ويسيطر حزب الاتّحاد الديمقراطيّ أكبر القوى الكرديّة السّوريّة وجناحه العسكريّ قوّات حماية الشّعب الكرديّة، القوّتان اللتان تصفهما أنقرة بـ 'الإرهابيتين'، على ثلاثة أرباع الحدود السّوريّة مع تركيا. لكن التّنظيمين يتلقيان دعمًا أميركيًّا بسبب تصدّيهما لمسلّحي تنظيم الدّولة الإسلاميّة، داعش.

من جهتها، قالت الرّئاسة التّركيّة في بيان أنّ الرّئيس التّركيّ أكّد 'أهميّة التّضامن بين الحلفاء في مكافحة الإرهاب'.

وأضافت أنّ أوباما دعا إلى 'الوقف الفوريّ' لتقدّم وحدات حماية الشّعب والنّظام السّوريّ في شمال سوريا الذي 'يسبّب توتّرًا' على حدّ قوله و'يؤثّر على المعركة ضدّ داعش'، تنظيم الدّولة الإسلاميّة.

اقرأ أيضا: العراق: استعادة منطقة جديدة شرقي الرمادي من داعش

وفي الوقت نفسه، رفضت فرنسا ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن الدّوليّ الجمعة مشروع قرار روسيّ هدف إلى وقف العمليّات العسكريّة التّركيّة في سوريا، بينما ناقش مسؤولون روس وأميركيّون الجمعة في جنيف وقفًا لإطلاق النّار في سوريا كان يفترض أن يطبق هذا الأسبوع.

التعليقات