قمة أوروبية تركية لمناقشة تدفق المهاجرين

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا في بروكسل في السابع من آذار المقبل لمناقشة التقدم في الاتفاق الهادف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، بحسب ما أفاد مصدر أوروبي الأربعاء

قمة أوروبية تركية لمناقشة تدفق المهاجرين

مهاجرون على الحدود اليونانية المكدونية

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا في بروكسل في السابع من آذار/مارس المقبل لمناقشة التقدم في الاتفاق الهادف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، بحسب ما أفاد مصدر أوروبي الأربعاء.

وصرح المصدر لوكالة فرانس برس أن القمة 'ستتخذ شكل غداء عمل' مؤكدا إجراءها في الموعد الذي أعلنه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأسبوع الماضي.

وكانت أنقرة وبروكسل قد وقعتا اتفاقا في تشرين الثاني/نوفمبر وافقت تركيا بموجبه على الحد من تدفق أعداد المهاجرين الذين يعبرون إلى اليونان مقابل الحصول على مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليارات دولار) وتسريع محادثات عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي.

وتزداد الضغوط لتنفيذ الاتفاق فيما يقول مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إن آلاف المهاجرين يواصلون عبور بحر إيجة يوميا، بعد أن قام بتلك الرحلة الخطرة أكثر من مليون لاجئ، ووصلوا إلى أوروبا العام الماضي.

اقرأ أيضًا| فيينا تبحث أزمة الهجرة مع تسع دول من البلقان في غياب اليونان

وكان توسك قال في قمة للاتحاد الأوروبي، الخميس، إن خطة العمل المشتركة مع تركيا 'تظل أولوية، وعلينا أن نبذل كل ما في وسعنا لإنجاحها. ولهذا السبب فإننا نعتزم تنظيم قمة خاصة مع تركيا مطلع آذار/مارس'.

التعليقات