فيينا: رفض مقترح لليمين بتشديد قواعد طرد الأجانب

رفضت أغلبية واضحة من النّاخبين السّويسرييّن اقتراحًا متشدّدًا بطرد أيّ مجرم أجنبيّ من البلاد اليوم الأحد، متسبّبة في إلحاق الهزيمة بحزب الشّعب السّويسريّ اليمينيّ، الدّاعم الرّئيسيّ للخطّة.

فيينا: رفض مقترح لليمين بتشديد قواعد طرد الأجانب

من اليسار: وزيرة النّقل، دوريس ليوثارد ووزيرة العدل، سيمونيثا سوماروغا

رفضت أغلبية واضحة من الناخبين السويسريين اقتراحًا متشددا بطرد أيّ مجرم أجنبيّ من البلاد اليوم الأحد، متسبّبة في إلحاق الهزيمة بحزب الشّعب السّويسريّ اليمينيّ، الدّاعم الرّئيسيّ للخطّة.

وإذا ما كان قد تمّ تمرير الاقتراح، فإنّ البلاد كانت ستشهد إجراءات لتسليم مجرمين أجانب إلى دولهم بدون مراجعة قضائيّة لدى ارتكابهم جرائم بسيطة أو خطيرة، بما في ذلك شهادة الزّور وحيازة المواد المخدّرة.

وبحسب الفرز النّهائيّ للأصوات، صوّت 59% من النّاخبين ضدّ المقترح، الذي ينظر إليه على أنّه اختبار للنظامين القضائيّ والسّياسيّ بالبلاد.

وقالت زعيمة منتدى سياسيّ مناهض للمبادرة، فلافيا كلاينر 'لدينا ما يكفي ممّا يشيع الخوف'.

وكان حزب الشّعب السّويسريّ، الذي أصبح صاحب الأغلبيّة في البرلمان، ضغط من أجل إجراء الاستفتاء كوسيلة للحدّ من معدّلات الجريمة.

وكانت تلك القيود ستضرّ بشكل خاصّ بمجموعة كبيرة من المهاجرين في سويسرا من الجيلين الثّاني والثّالث الذين واجهوا مخاطر إجبارهم على العودة إلى أوطان أسلافهم، على الرّغم من أنّه ليس لديهم مهارات لغويّة وصلات اجتماعيّة للتكيّف هناك.

اقرأ/ي أيضًا| فيينا تبحث أزمة الهجرة مع تسع دول من البلقان في غياب اليونان

ويخطّط رغم ذلك حزب الشّعب السّويسريّ لإجراء استفتاء جديد من شأنه أن يزيد من التّوتّرات الدّبلوماسيّة، ويطلق على هذه المبادرة اسم 'القانون السّويسريّ بدلًا من القضاة الأجانب' وتهدف إلى منح القانون المحليّ الأفضليّة على الالتزامات القانونيّة الدّوليّة لسويسرا.

التعليقات