الفيليبين تعلن احتجاز سفينة كورية شمالية

هذا الإجراء هو أول تطبيق للعقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي ليل الأربعاء - الخميس بحق كوريا الشمالية، وهي الأشد حتى الآن..

الفيليبين تعلن احتجاز سفينة كورية شمالية

أعلنت الفيليبين، اليوم السبت، احتجاز سفينة كورية شمالية عملا بقرار صادر عن مجلس الأمن نص على تشديد العقوبات الدولية على بيونغ يانغ إثر التجربة النووية، واختبار الصاروخ البالستي اللذين أجرتهما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفيليبينية مانولو كويزون لإذاعة 'راديو نغ بايان' الرسمية إنه لن يسمح لسفينة الشحن 'جين تنغ' البالغة حمولتها 6830 طنا بمغادرة مرفأ 'سوبيك'، شمال شرق العاصمة مانيلا، حيث هي راسية منذ ثلاثة أيام، وسيتم طرد طاقمها.

يشار إلى أن هذا الإجراء هو أول تطبيق للعقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي ليل الأربعاء - الخميس بحق كوريا الشمالية، وهي الأشد حتى الآن.

وقال كويزون إن 'العالم قلق بسبب برنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي، والفيليبين بصفتها عضوا في الأمم المتحدة، عليها أن تلعب دورها من أجل تطبيق العقوبات'.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، تشارلز خوسيه، أن فريقا من الأمم المتحدة سياتي للكشف على السفينة في المرفأ الواقع قرب قاعدة بحرية أميركية سابقة.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل، أرمان باليلو، إنه تم الكشف على السفينة السبت بواسطة أجهزة إلكترونية لرصد الأسلحة، مؤكدا أن أفراد الطاقم الـ21 كانوا 'متعاونين جدا'، ولم يتم العثور على أي مواد محظورة على متن السفينة.

وأوضح خوسيه لوكالة 'فرانس برس' أنه تم ضبط السفينة 'بموجب قرار الأمم المتحدة،' بغض النظر عن نتيجة عمليات التفتيش.

يذكر أنه بعد ساعات على التصويت على القرار، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الشمالية أنه تم إطلاق ستة صواريخ قريبة المدى في البحر.

كما هدد الرئيس كيم جونغ أون باستخدام السلاح النووي معلنا 'علينا أن نكون مستعدين في كل لحظة لاستخدام ترسانتنا النووية'، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الجمعة.


اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات أخرى على كوريا الشمالية

يشار إلى أن كوريا الشمالية تخضع لأربع مجموعات من العقوبات الدولية فرضت عليها منذ تجربتها النووية الأولى عام 2006 وهي تواجه عزلة متزايدة بسبب ترسانتها النووية.

التعليقات