جنوب أفريقيا: إطلاق سراح سجين قتل مناهضًا للعنصرية

أمر القاضي نيكولين جانس فان نيوينهويزين، بالإفراج عن يانوس والوس 63 عاما، الذي أطلق النار على كريس هاني، في منزله الكائن خارج جوهانسبرج صباح العاشر من نيسان/أبريل 1993.

جنوب أفريقيا: إطلاق سراح سجين قتل مناهضًا للعنصرية

كريس هاني، قائد في الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي

قررت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، إطلاق سراح مشروط لمهاجر بولندي، كان قد اغتال أحد أبطال مناهضة التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا، قبيل أول انتخابات متعددة الأعراق في البلاد .

وأمر القاضي نيكولين جانس فان نيوينهويزين، بالإفراج عن يانوس والوس (63 عاما)، الذي أطلق النار على كريس هاني، في منزله الكائن خارج جوهانسبرج صباح العاشر من نيسان/أبريل 1993.

ومن المقرر أن تدخل عملية الإفراج حيز التنفيذ خلال 14 يوما. ويقبع والوس خلف القضبان منذ 23 عاما في سجن 'كجوسي مامبورو الثاني' في بريتوريا.

وهدد مقتل هاني، وهو أحد القادة ذوي الشعبية الكبيرة بين الطبقة العاملة السوداء في جنوب أفريقيا، بالزج بالبلاد إلى حرب أهلية.

وساعد تدخل الراحل نيلسون مانديلا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، الذي ناشد العامة بالحفاظ على السلام، لمحاولة تهدئة التوترات.

وكان قد حكم على والوس وكليف ديربي لويس، الذي حرض على عملية الاغتيال بالإعدام في هذه الجريمة، ثم جرى تغيير أحكامهما إلى السجن مدى الحياة، بعدما ألغت جنوب أفريقيا عقوبة الإعدام.

وتم إطلاق سراح ديربي لويس بشكل مشروط، العام الماضي.

اقرأ/ي أيضًا | نصف اليهود يؤيدون طرد العرب

يذكر أن جنوب أفريقيا أجرت أول انتخاباتها الديمقراطية في 27 نيسان/أبريل 1994 واختير فيها مانديلا أول رئيس أسود للبلاد.

التعليقات