إيران: قرار بوتين لن يغيّر التعاون القائم في سورية

أكّد المستشار الأول للمرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، اليوم الثلاثاء، أنّ قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول تخفيض عدد قوات بلاده في سورية، لن يغير التعاون القائم بين القوات الإيرانيّة والسوريّة والروسيّة وحزب الله اللبناني.

إيران: قرار بوتين لن يغيّر التعاون القائم في سورية

علي أكبر ولايتي

أكّد المستشار الأول للمرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، اليوم الثلاثاء، أنّ قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول تخفيض عدد قوات بلاده في سورية، 'لن يغير التعاون القائم بين القوات الإيرانيّة والسوريّة والروسيّة وحزب الله اللبناني'.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي، عقب لقائه نائب وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، في العاصمة الإيرانية طهران، حيث وصف ولايتي القوات الروسية والإيرانية والسورية وحزب الله باللبناني بـ'الحلفاء'.

وأضاف ولايتي، أنّه تباحث مع المقداد، حول التعاون القائم بين بلاده ودمشق، وحماية حقوق السوريين، والحفاظ على وحدة أراضي الدولة السورية، إضافة إلى منح الشعب السوري فرصة تحديد مصيره بنفسه.

ونوّه إلى أنّ روسيا ستخفض عدد قواتها الجوية فقط، مع الحفاظ على قواعدها في سورية، لافتًا أنّ موسكو ستشارك في مكافحة 'الإرهابيين'، عندما يستدعي الأمر ذلك.

وأشار المسؤول الإيراني إلى إحراز قوات النظام السوري وحلفائه، تقدّمًا ميدانيًا على الأرض، موضحًا أنّ بدء تنفيذ اتفاق 'وقف الأعمال العدائية' في سورية قبل أكثر من أسبوعين، ساهم في تقوية الموقفين الروسي والإيراني.

اقرأ/ي أيضًا | الانسحاب الروسي ضمن صفقات دولية

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوعز أمس، الإثنين، لوزير دفاعه، سيرغي شويغو، بسحب القوات الروسية الرئيسية من سورية، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، عقب لقاء جمع بوتين مع كل من شويغو، ووزير الخارجيّة، سيرغي لافروف، في الكرملين.

التعليقات