ظريف يشيد بقرار سحب القوات الروسية من سورية

أشاد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بقرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القاضي بسحب قوات ومعدات روسية من سورية، معتبرًا هذه الخطوة إشارة إيجابية لوقف إطلاق النار.

ظريف يشيد بقرار سحب القوات الروسية من سورية

محمد جواد ظريف (أ.ف.ب)

أشاد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، بقرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القاضي بسحب قوات ومعدات روسية من سورية، معتبرًا هذه الخطوة إشارة إيجابية لوقف إطلاق النار. 

وأكد ظريف على موقف إيران، التي تعتبر حليفة لنظام بشار الأسد، حول ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سورية، وقال إن 'حقيقة صمود شبه هدنة في سورية موضع ترحيب، هذا شيء كنا نطالب منذ ما لا يقل عن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام'.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن 'حقيقة أن روسيا أعلنت بدء سحب جزء من قواتها يشير إلى أنهم لا يرون حاجة وشيكة للجوء إلى القوة في الحفاظ على وقف إطلاق النار'. وتابع 'هذا في حد ذاته يجب أن يكون إشارة إيجابية. الآن علينا أن ننتظر ونرى'.

وأوضح ظريف أنه طالما تم استثناء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) و'جبهة النصرة'، فرع تنظيم القاعدة في سورية، أو المتعاونين معهم، من الهدنة، فإن المجتمع الدولي متحد ضدهم.

وقال إن 'الرسالة التي أوصلها المجتمع الدولي إلى داعش، والتي يجب أن ترسل إلى داعش والتنظيمات المتطرفة الأخرى، مفادها أن حربنا ضدهم بلا هوادة'. وأضاف 'لن نتوقف، وأعتقد أن المجتمع الدولي بأسره متحد في هذا الأمر'.

واعتبر ظريف أنه لا يعتقد أنه ينبغي لأي شخص أن ينظر إلى تنظيم 'داعش' أو التنظيمات المتطرفة الأخرى كورقة ضغط 'حتى ولو لتحقيق مكاسب سياسية مؤقتة'.

اقرأ/ي أيضًا | بوتين يطلب البدء بسحب القوات الروسية من سورية الثلاثاء

وأعرب عن أمله بأن 'تصل تلك الرسالة إلى كل مكان في المنطقة، لا سيما ونحن نرى المزيد والمزيد من المجازر الإرهابية التي يقوم بها داعش في منطقتنا'.

 

التعليقات