البرازيل: تعيين لولا دا سيلفا كبيرا لموظفي الرئاسة

وسيكون مكلفا بالحيلولة دون عزل خليفته المنتمية لحزب العمال في ظل أسوأ أزمة اقتصادية تواجهها البرازيل، كما سيسمح لزعيم اليسار البرازيلي بالإفلات من تهديد بتوقيفه

البرازيل: تعيين لولا دا سيلفا كبيرا لموظفي الرئاسة

قال المكتب الرئاسي في البرازيل في بيان أرسل بالبريد الالكتروني إن حكومة الرئيسة ديلما روسيف اختارت الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا كبيرا لموظفي الرئاسة.

ولولا هو زعيم يساري سابق وشغل منصب الرئيس خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2010. وسيكون مكلفا بالحيلولة دون عزل خليفته المنتمية لحزب العمال في ظل أسوأ أزمة اقتصادية تواجهها البرازيل منذ سنوات.

وسيتولى لولا منصبه خلفا لجاك واغنر الذي سيتولى منصبا مستحدثا في الحكومة البرازيلية. كما تم أيضا اختيار عضو البرلمان ماورو لوبيز من حزب الحركة الديمقراطية لمنصب وزير الطيران المدني.

وقال البيان إن لولا 'سيتولى منصب وزير دولة، رئيس البيت المدني' الذي يعادل رئيس ديوان الحكومة. وهذا المنصب هو الأعلى في الحكومة وسيمنح لولا دورا مهما.

كما سيسمح لزعيم اليسار البرازيلي بالإفلات من تهديد بتوقيفه أطلقه قاض في إطار التحقيق في فضيحة الفساد في الشركة الوطنية النفطية بتروبراس، التي يشتبه بتورطه في فساد وتبييض أموال في إطارها.

ولا يمكن للوزراء في الواقع المثول سوى أمام المحكمة الفدرالية العليا المكلفة الشق السياسي من أي قضية.

وقالت روسيف التي شغلت هذا المنصب في عهد الرئيس السابق قبل أن تتولى الرئاسة في 2010، إن 'انضمام لولا سيعزز' حكومتها.

وأثار هذا التعيين غضب المعارضة. وقال النائب انطونيو ايمباساهي رئيس الكتلة البرلمانية لأكبر أحزاب المعارضة الحزب الاجتماعي الديموقراطي البرازيلي (يمين الوسط) إنه 'بدلا من إعطاء توضيحات وتحمل مسؤولياته، اختار لولا الفرار (من القضاء) من الباب الخلفي'.

وأضاف أنه 'اعتراف بالذنب وصفعة للمجتمع. الرئيسة أصبحت شريكة له بدعوته والفصل الأخير لهذه القصة سيكون إقالة' ديلما روسيف.

وتعيش الرئيسة منذ كانون الأول/ديسمبر تحت تهديد إجراء برلماني بإقالتها بدأته المعارضة التي تتهمها بتزوير الحسابات العامة في 2014 لدى إعادة انتخابها وفي الفصل الأول من 2015.

وسيكون ثلثا أصوات النواب ضروريين (342 من 512) من أجل اتهام روسيف في مجلس الشيوخ، حيث تتطلب إقالتها أيضا تصويتا يحتاج إلى ثلثي الأصوات (54 من 81).

اقرأ/ي أيضًا | ساو باولو : مقتل 15 بانهيارات طينية

 

التعليقات