"الإيكونوميست": خطر فوز ترامب يضاهي التطرف الجهادي

في تبريرها لمستوى الخطر، ألقت وحدة المعلومات الضوء على مواقف ترامب ضد الصين وتصريحاته في شأن التشدد الإسلامي وذلك عندما دعا إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، قائلا إنهم "يشكلون أداة تجنيد قوية للمجموعات الجهادية".

"الإيكونوميست": خطر فوز ترامب يضاهي التطرف الجهادي

اعتبرت وحدة المعلومات التابعة لمجلة 'الايكونوميست' البريطانية أن وصول دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة سيشكل خطرا عالميا بمستوى الخطر الذي يمثله التطرف الجهادي الذي يزعزع الاقتصاد العالمي.

وفي تقييمها الأخير لمستوى المخاطر العالمية، صنفت الوحدة المرشح الجمهوري الأوفر حظا في المرتبة 12 في قائمة احتل فيها 'الهبوط المتعثر' للاقتصاد الصيني المرتبة 20.

في تبريرها لمستوى الخطر، ألقت وحدة المعلومات الضوء على مواقف ترامب ضد الصين وتصريحاته في شأن التشدد الإسلامي وذلك عندما دعا إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، قائلا إنهم 'يشكلون أداة تجنيد قوية للمجموعات الجهادية'.

ورفعت أيضا خطر قيام حرب تجارية في ظل رئاسة ترامب، مشيرة إلى أن سياسته 'متقلبة'.

وقالت إنه 'لقد كان ترامب عدائيا بشكل استثنائي إزاء التجارة الحرة بما فيها اتفاق نافتا (اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية)، واتهم الصين مرارا وتكرارا بأنها ’تتلاعب بالعملة’'.

وأضافت أنه 'اتخذ ترامب أيضا موقفا يمينيا في ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والإرهاب الجهادي، بما في ذلك الدعوة إلى قتل عائلات الإرهابيين والقيام بعملية برية في سورية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (والاستيلاء على المنشآت النفطية التي يسيطر عليها)'.

بالمقارنة، وضعت وحدة المعلومات احتمال اندلاع نزاع مسلح في بحر الصين الجنوبي في المرتبة الثامنة، وقارنته بمستوى الخطر نفسه الذي قد يشكله خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، فيما صنفت أزمة ديون الأسواق الناشئة في المرتبة 16.

وقالت إن فوز ترامب سيفسد اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ بين الولايات المتحدة و11 دولة أميركية وآسيوية أخرى والذي تم توقيعه في شباط/فبراير، في حين أن 'موقفه العدائي إزاء التجارة الحرة، وعدائه الظاهر للمكسيك والصين، يمكن أن يؤدي إلى حرب تجارية سريعا'.

وأضافت أنه 'تزداد خطورة هذه التوقعات في حال حصول هجوم إرهابي على أراضي الولايات المتحدة أو حصول انكماش اقتصادي مفاجئ'.

وأشارت وحدة المعلومات إلى أنها لا تتوقع أن يهزم ترامب منافسته الديمقراطية المحتملة هيلاري كلينتون في الانتخابات، كما لا تتوقع أن يقر الكونغرس مقترحات ترامب الأكثر راديكالية في حال فوزه في اقتراع تشرين الثاني/نوفمبر.

في المرتبة 12، يأتي خطر تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) الذي تعتبر وحدة معلومات 'الايكونوميست' أن ترجمته إلى هجمات إرهابية من شأنه أن يضع حدا لخمس سنوات من النمو في الأسواق الأوروبية والأميركية، خصوصا إذا تزامن هذا الخطر مع وصول ترامب إلى الرئاسة،

أما تفكك منطقة اليورو جراء خروج اليونان منها فصنفتها الوحدة في المرتبة 15 من المخاطر، فيما صنفت اندلاع 'حرب باردة' جديدة بسبب التدخلات الروسية في اوكرانيا وسورية في المرتية 16.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب وكلينتون يقتربان من حسم الانتخابات التمهيدية

التعليقات