"داعش أرسل 400 إرهابي إلى أوروبا"

نقلت وكالة "إيه بي" عن مصادر أمنية أوروبية وعراقية، أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أرسل 400 مقاتل، تم تدريبهم في معسكرات خاصة، إلى أوروبا لتنفيذ عمليات إرهابية.

"داعش أرسل 400 إرهابي إلى أوروبا"

الجيش البلجيكي في الشوارع (أ.ف.ب)

نقلت وكالة 'إيه بي' عن مصادر أمنية أوروبية وعراقية، أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أرسل 400 مقاتل، تم تدريبهم في معسكرات خاصة، إلى أوروبا لتنفيذ عمليات إرهابية.

وأشارت الوكالة إلى أن الخليتين التي نفذا اعتداءات باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر وهجمات بروكسل يوم الثلاثاء، والتي يشتبه أنهما متصلتان بشكل وثيق من خلال صلاح عبد السلام، المعتقل لدى السلطات البلجيكية، قد تكونان من الخلايا التي أرسلها التنظيم إلى أوروبا.

وقالت المصادر إن الخلايا شبه المستقلة التي أرسلها 'داعش' والتي تدير نفسها دون تلقي الأوامر من معاقل التنظيم في سورية والعراق، تثبت أنه استطاع اختراق القارة الأوروبية رغم هزائمه المتوالية في الأراضي التي يسيطر عليها، والتي خسر على أثرها، بحسب السلطات العراقية، 40% من مناطق سيطرته في العراق، إضافة إلى خسارة العديد من المناطق في سورية.

وأضافت المصادر أن قيادة 'داعش' منحت الإرهابيين الذين توجهوا إلى أوروبا الصلاحية لاختيار الأهداف الملائمة، وتحديد الخطة والزمان المناسبين، ومن ثم تنفيذ الهجوم.

وعلى صعيد آخر، ذكرت قناة 'آر تي بى إف'، اليوم الأربعاء، نجم العشراوي، صانع المتفجرات والأحزمة الناسفة التي ظنته السلطات هاربًا، هو الانتحاري الثاني الذي فجر نفسه في مطار بروكسل يوم أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة 'فرانس برس' عن مصادر في الشرطة البلجيكية، أن الشخص الثاني الذي فجر نفسه الثلاثاء في مطار بروكسل هو نجم العشراوي، الذي كان ملاحقا في إطار التحقيق حول اعتداءات باريس، مؤكدين بذلك المعلومات التي ذكرها الإعلام البلجيكي.

اقرأ/ي أيضًا | العالم بمرمى داعش: من نيجيريا إلى بروكسل

وقالت المصادر إن آثارًا من الحمض النووي الخاص بنجم عشراوي، وجدت في الشقة التي انطلق منها الإرهابيون لتنفيذ العملية، وكذلك وجدت عينات من حمضه النووي في مساكن عدة استخدمها منفذو اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر وكذلك على متفجرات استخدمت في هجمات باريس وسان دوني.

 

التعليقات