السجن 40 عاما لقائد المذابح في البوسنة

لعب رادوفان كرادجيتش، الذي درس الطب النفسي عدة أدوار في حياته، من شاعر إلى رئيس ثم ممارس للطب البديل، إلا أنه سيظل في الأذهان أحد مهندسي أسوأ جرائم الحرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

 السجن 40 عاما لقائد المذابح في البوسنة

لعب رادوفان كرادجيتش، الذي درس الطب النفسي عدة أدوار في حياته، من شاعر إلى رئيس ثم ممارس للطب البديل، إلا أنه سيظل في الأذهان أحد مهندسي أسوأ جرائم الحرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

أوقف كرادجيتش، الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة (1992-1995)، في تموز/يوليو 2008 في بلغراد، بعد هربه طيلة 13 عاما، ويحاكم أمام محكمة الجزاء الدولي في لاهاي بتهم عدة منها ارتكاب مجازر.

وأصدرت المحكة الجنائية الدولية، اليوم، الخميس، بسجن الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة، رادوفان كرادجيتش، 40 عاما، وذلك بعد إدانته بالمسؤولية عن عمليات الإبادة الجماعية في سربرينيتشا وحصار ساراييفو الدامي قبل 20 عاما.

عند توقيفه، لم يكن من الممكن التعرف عليه بشعره الطويل ولحيته البيضاء، كما أنه كان يطلق على نفسه اسم دراغان دابيتش، وأنه متخصص في الطب البديل.

واذا كان الكروات ومسلمو البوسنة يعتبرون كرادجيتش (70 عاما) وحشا يعاني من جنون العظمة، إلا أنه يبقى في نظر العديد من الصرب من أبطال الحرب التي شهدتها البوسنة بين 1992 و1995 بعد إعلان استقلالها.

وشارك، الأحد الماضي، مئات الأشخاص من بينهم رئيس الكيان الصربي في البوسنة، ميلوراد دوديتش، في افتتاح مدينة جامعية، في بالي بالقرب من ساراييفو، أطلق عليها اسم رادوفان كرادجيتش.

وقال طبيب شاب من بالي يدعى ميلان غلوهوفيتش 'نحن نعتبره إلى حد ما شهيد كبير بفضل سلوكه المحترم أمام المحكمة في لاهاي، ورفضه الخضوع دليل على أنه رجل كبير وأنه كان قائدا عادلا لتلك الفترة'.

أما ريتشارد هولبروك مهندس اتفاقات دايتون، التي وضعت حدا للحرب في البوسنة، فيعتبر كرادجيتش أحد أسوا الرجال في العالم. وعلق هذا الديبلوماسي الأميركي السابق، عقب توقيف كرادجيش، 'كان يؤمن فعلا بالنظريات العنصرية، كان سيكون نازيا جيدا'.

أما قائد قوات الامم المتحدة في البوسنة في 1994، الجنرال البريطاني مايكل روز، فيقول أن كرادجيتش 'كذاب محترف، يعاني من جنون العظمة يعاقر الخمرة حتى تحول إلى الإدمان'.

ولد كرادجيتش في 19 حزيران/تموز 1945 في قرية بيتنيتسا في مونتينيغرو، وأمضى طفولته في نيكسيتش قرب الحدود مع البوسنة.

وكان والده الذي ورث منه نزعته القومية المتشددة، اعتقل لمشاركته في حركة 'التشيتنيك'، التي قاومت النازية وأنصار تيتو الشيوعيين إبان الحرب العالمية الثانية.

في سن الـ15، وصل كرادجيتش إلى ساراييفو حيث بدأ دراسة الطب في 1964، قبل أن يتخصص في الطب النفسي. ومن هواياته كتابة القصائد وتأليف مسرحيات وموسيقى شعبية.

ويقول مرشده الطبيب النفسي عصمت سريتش، أنه رجل 'بألف وجه ووجه' ويعاني دون شك من اضطراب في الشخصية.

وتقول مرسادا مالاغيتش، التي قتل نجلاها وزوجها في مجزرة 'سريبرينتسا' 'عندما أدليت بشهادتي ضده لاحظت أنه لا يشعر بأي ندم'.

وفي مجزرة 'سريبرينتسا'، في تموز/يوليو 1995، قتلت قوات الأمن الصربية في البوسنة قرابة الـ8000 رجل وفتى من المسلمين.

وفي مطلع تسعينات القرن الماضي، أسس كرادجيتش الحزب الديموقراطي الصربي في البوسنة الذي لا يزال إلى اليوم من أبرز التشكيلات السياسية في البلاد.

وتسارعت وتيرة مشروعه لتقسيم البوسنة، بعد تنظيم استفتاء حول الاستقلال في آذار/مارس 1992، قاطعه الصرب واستغله كرادجيتش ذريعة ليبدأ عملياته العسكرية.

وقام كرادجيتش بمساعدة الجنرال راتكو ملاديتش بـ'تطهير' البوسنة من العناصر غير الصربية، ما أرغم أكثر من مليون شخص على الرحيل عن قراهم فيما قتل 200 ألف شخص خلال الحرب.

وبموجب اتفاقات دايتون الموقعة في نهاية 1995، حصل كرادجيتش على جمهوريته صربسكا، 'الكيان الصربي في البوسنة'، في حين تقاسم الكروات والمسلمون النصف الآخر من البلاد، الذي عرف بالاتحاد الكرواتي المسلم.

غير أن ميلوشيفيتش أبعده من اتفاقات دايتون، وفي تموز 1996 حظر عليه الظهور علنا.

وقرر عندها التواري فانتقل إلى العمل السري طوال 13 عاما، واختبأ في البداية بحسب بعض المعلومات في أديرة أرتوذكسية في المنطقة.

إلا أن احدا لم يكن يتوقع أن يكون أحد أكثر المطلوبين في العالم يقيم في قلب العاصمة الصربية، متنكرا بأنه يمارس الطب البديل.

ويتهم كرادجيتش حول دوره في حصار ساراييفو الذي استمر 44 شهرا، وقتل خلاله قرابة عشرة آلاف مدني وأيضا حول مجزرة سريبرينتشا.

اقرأ/ي أيضًا | ما هي بنود وثيقة دي ميستورا لحل الأزمة السورية؟

إلا أنه أكد أمام القضاة في أواخر 2012 ودون أي ندم 'لقد قمت بكل ما كان ممكنا من أجل تفادي الحرب والتخفيف من العذاب البشري'.

التعليقات