ترامب ينتقد حلف الأطلسي قبل قمة واشنطن

كثّف المرشّح الجمهوريّ المحتمل لانتخابات الرّئاسة الأميركيّة، دونالد ترامب، الأحد انتقاداته لحلف شمال الأطلسيّ الذي مثّل حجر زاوية في سياسة الولايات المتّحدة الخارجيّة لعشرات السّنين. ودعا ترامب إلى إدخال إصلاحات على الحلف

ترامب ينتقد حلف الأطلسي قبل قمة واشنطن

كثّف المرشّح الجمهوريّ المحتمل لانتخابات الرّئاسة الأميركيّة، دونالد ترامب، الأحد انتقاداته لحلف شمال الأطلسيّ الذي مثّل حجر زاوية في سياسة الولايات المتّحدة الخارجيّة لعشرات السّنين. ودعا ترامب إلى إدخال إصلاحات على الحلف قبل أيّام من قمّة عالميّة تعقد في واشنطن.

ويستضيف الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، قمّة الأمن النّوويّ يومي الخميس والجمعة والتي يشارك فيها 56 وفدًا. ومن المقرّر أن تهيمن قضيّة منع الإرهاب النّوويّ على المناقشات، لكن آراء ترامب قد يتمّ بحثها أيضًا، لا سيّما في اجتماعات مغلقة.

وفي انحراف آخر عن السّياسة التّاريخيّة للولايات المتّحدة قال ترامب في مقابلة نشرتها الأحد صحيفة 'نيويورك تايمز' إنّه سيبحث السّماح لليابان وكوريا الجنوبيّة ببناء أسلحتهما النّوويّة الخاصّة بهما بدلًا من الاعتماد على الولايات المتّحدة في توفير الحماية لهما ضدّ كوريا الشّماليّة والصّين.

وقال رجل الأعمال الملياردير الذي ينافس على الفوز بترشيح حزبه لخوض انتخابات الرّئاسة في الثّامن من تشرين الثّاني/نوفمبر إنّه قد يوقف شراء النّفط من السّعوديّة ودول عربيّة أخرى حليفة ما لم تتعهّد بتوفير قوّات بريّة لمحاربة تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) أو تدفع للولايات المتّحدة أموالًا مقابل ذلك.

وقال ترامب في حديث لمحطة إيه.بي.سي 'حلف الأطلسيّ عتيق'.

وأضاف أنّ الحلف الذي يضمّ 28 دولة أنشئ في عهد مختلف عندما كان الاتّحاد السّوفيتيّ السّابق يمثّل التّهديد الرّئيسيّ للغرب. وتابع أنّ الحلف ليس مؤهّلًا لمكافحة الإرهاب ويكلّف الولايات المتّحدة الكثير.

وقال 'يجب أن نعيد تعديل حلف الأطلسيّ...يمكن تقليص عدده ويمكن إعادة تشكيله والاحتفاظ باسمه ولكن يجب أن يتغيّر'.

اقرأ/ي أيضًا| ترامب يدعو لاستخدام الاستجواب العنيف وحظر دخول المسلمين

وفي 21 آذار/مارس قال ترامب إنّ الولايات المتّحدة يجب أن تقلّص دعمها الماليّ لحلف الأطلسيّ الذي تشكّل في 1949 بعد الحرب العالميّة الثّانية وأصبح حصنًا أمام التّوسّع السّوفييتيّ.

التعليقات