كردستان العراق: صادرات النفط إلى تركيا تتراجع في مارس

قالت وزارة الموارد الطّبيعيّة بحكومة كردستان العراق، اليوم الأحد، إنّ صادرات الإقليم شبه المستقلّ في شمال العراق من النّفط الخام إلى تركيا هبطت إلى 327 ألفًا و371 برميل يوميًّا في المتوسّط، في آذار/مارس نظرًا لتعطّل خطّ أنابيب

كردستان العراق: صادرات النفط إلى تركيا تتراجع في مارس

إحدى منشآت النفط في حقل "طاق طاق" بإقليم كردستان العراق

قالت وزارة الموارد الطّبيعيّة بحكومة كردستان العراق، اليوم الأحد، إنّ صادرات الإقليم شبه المستقلّ في شمال العراق من النّفط الخام إلى تركيا هبطت إلى 327 ألفًا و371 برميل يوميًّا في المتوسّط، في آذار/مارس نظرًا لتعطّل خطّ أنابيب وتوقّف تدفّقات الخام من كركوك.

واستؤنف تدفّق النّفط في خطّ الأنابيب الذي ينقل الخام من حقول كردستان العراق وكركوك إلى ميناء جيهان التّركيّ على البحر المتوسّط في 12 آذار/مارس بعد توقّف استمرّ 3 أسابيع سبّب أضرارًا شديدة لإيرادات الإقليم.

لكنّ شركة نفط الشّمال العراقيّة التي تديرها الدّولة أوقفت التّصدير من الحقول التي تديرها في منطقة كركوك للضغط على الأكراد لاستئناف المفاوضات حول تقاسم الإيرادات وهو ما أدّى إلى خفض الصادرات بمقدار 150 ألف برميل يوميًّا.

وقالت وزارة الموارد الطّبيعيّة في بيان إنّه رغم انخفاض الصّادرات فإنّ الإيرادات زادت إلى 557.3 مليون دولار مدعومة بقروض ومستحقّات قدرها 350 مليون دولار.

اقرأ/ي أيضًا | حُلم الفدرالية الكردي تنقضه وقائع جغرافيا سوريا وديموغرافيتها

وأضافت أنّها خصّصت 36 مليون دولار من الإيرادات للمنتجين، ودفعت 4.35 مليون دولار لشركة بيووتر البريطانية للبنية التّحتيّة للمياه، والتي فازت بعقد في الإقليم.

التعليقات