تجدد الاشتباك في قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا

​قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن ثلاثة مجندين قتلوا بعد أن تجددت الاشتباكات مع أرمينيا في إقليم ناجورنو قرة-باغ الانفصالي اليوم الاثنين.

تجدد الاشتباك في قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا

قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن ثلاثة مجندين قتلوا بعد أن تجددت الاشتباكات مع أرمينيا في إقليم ناجورنو قرة-باغ الانفصالي اليوم الاثنين.

وقتل عشرات على الجانبين في مطلع الأسبوع في أعنف اشتباك مسلح في المنطقة منذ سنوات، مما ينذر بتجدد الصراع الخامد منذ نحو 20 عاما وتحوله إلى حرب شاملة مرة أخرى.

وتشير تقارير من الجانبين إلى إن القتال ليس بنفس ضراوته عندما بلغ ذروته يوم السبت الماضي لكن هناك تبادلا لإطلاق النار على نطاق واسع. وقال جيش الانفصاليين الذي تدعمه أرمينيا إنه دمر إحدى وحدات الجيش الأذربيجاني ومن جانبها قالت أذربيجان إنها قصفت مركز قيادة للانفصاليين مما تسبب في سقوط قتلى.

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان في بيان إن باكو أوقفت هجماتها لكن أرمينيا لا تزال 'تصعد الموقف' وتهاجم مواقع أذربيجانية وتقصف مراكز سكنية قريبة مما أجبر قوات أذربيجان على الدفاع عن نفسها.

ويقول الانفصاليون وهم من أصل أرميني وأنصارهم في حكومة أرمينيا إن أذربيجان هي التي بدأت بالعدوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، ارتسرون هوفهانسيان، على صفحته على فيسبوك إن إحدى وحدات جيش أذربيجان 'طوقت ودمرت بالكامل على الطرف الجنوبي لجبهة القتال'.

وإقليم ناجورنو قره باغ يقع داخل أذربيجان لكن يسيطر عليه الأرمن، ويدير شؤونه بنفسه بدعم مالي وعسكري كبير من أرمينيا منذ انتهت حرب الانفصال في عام 1994.

وظل الخط المدجج بالسلاح الذي يفصل قوات الانفصاليين عن القوات الأذربيجانية ثابتا بدرجة كبيرة على مدى سنوات لكن وقعت اشتباكات متفرقة.

اقرأ/ي أيضًا | اشتباكات متقطعة بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ

لكن في مطلع الأسبوع حدث تصعيد كبير استخدمت فيه الدبابات ونظم الصواريخ والمدفعية وطائرات الهليكوبتر. وقالت أذربيجان إنها استولت على قريتين يسيطر عليهما الانفصاليون بعد إطلاق نار عليها منهما ولكن الانفصاليين ينفون ذلك.

التعليقات