الخارجية التركية: تقدم في المفاوضات مع إسرائيل

وزارة الخارجية التركية تقول إن فريقي تفاوض من تركيا وإسرائيل أحرزا تقدما نحو التوصل لاتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين في محادثات جرت في لندن

الخارجية التركية: تقدم في المفاوضات مع إسرائيل

نائب وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، إن فريقي تفاوض من تركيا وإسرائيل أحرزا تقدما نحو التوصل لاتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين في محادثات جرت في لندن.

وبحسب الخارجية التركية فقد تم الاتفاق خلال المحادثات على وضع التفاصيل النهائية لاتفاق في الاجتماع القادم المقرر عقده قريبا.

وأضافت الوزارة في بيان أن نائب وزير الخارجية التركي، فريدون سينيرلي أوغلو،  والمبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية، جوزيف تشخنوفر، اجتمعا في لندن أمس الخميس.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة في أيار/ مايو من العام 2010، وضع رئيس الحكومة في حينه، رجب طيب إردوغان، ثلاثة شروط للمصالحة مع إسرائيل، أولها الاعتذار الرسمي الإسرائيلي عن مقتل المواطنين الأتراك، وثانيها دفع تعويضات لعائلات الضحايا، وثالثها فك الحصار المفروض على قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا | لقاء إسرائيلي – تركي الخميس في محاولة للتوصل لاتفاق مصالحة

وفي آذار/مارس من العام 2013 استجابت إسرائيل للشرط الأول، حيث قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الاعتذار للرئيس  التركي إردوغان، في مكالمة هاتفية.

التعليقات