بلجيكا: القضاء يعلن اعتقال أربعة مشتهبين بينهم عبريني

القضاء البلجيكي يعلن توقيف محمد عبريني، أحد المشتبه بهم الرئيسيين في اعتداءات باريس مع أربعة أشخاص آخرين في بروكسل

بلجيكا: القضاء يعلن اعتقال أربعة مشتهبين بينهم عبريني

أعلن القضاء البلجيكي توقيف محمد عبريني، أحد المشتبه بهم الرئيسيين في اعتداءات باريس مع أربعة أشخاص آخرين في بروكسل في إطار التحقيقات الجارية حول الاعتداءات الدامية التي شهدتها العاصمتان الفرنسية والبلجيكية.

وتشكل عمليات التوقيف تقدما كبيرا في التحقيقات حول الخلية التي اتخذت من بروكسل مقرا لها، ونفذت اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وبروكسل في 22 آذار/مارس، وراح ضحيتها ما مجمله 162 شخصا.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة الفدرالية تييري فيرتس في لقاء صحافي 'جرى اعتقال محمد عبريني في اندرلخت، إحدى مناطق بروكسل، وفي الوقت نفسه جرى توقيف شخصين آخرين'.

علاوة عن علاقته مع صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس، فان المحققين يتساءلون عما إذا كان عبريني البلجيكي من أصل من مغربي البالغ 31 عاما هو المنفذ الثالث للاعتداء في مطار بلجيكا الدولي، والذي يعرف ب'صاحب القبعة' كما يبدو في الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة.

وأصدرت السلطات البلجيكية، الخميس، مذكرة بحث جديدة على أمل العثور على 'صاحب القبعة'، وعرضت صورا جديدة التقطتها كاميرات المراقبة، وتسجيلا يتابع تنقله منذ خروجه من المطار إلى حين فقدان أثره في بروكسل بعد ساعتين تقريبا.

وكانت قد أوقفت الشرطة البلجيكية، صباح الجمعة، شخصين آخرين أحدهما يدعى أسامة ك. ويعرف بنعيم الحامد يمكن أن يكون الشخص الذي كان على اتصال مع الانتحاري الذي فجر نفسه في مترو بروكسل في اليوم نفسه.

ويريد المحققون أيضا أن يتأكدوا ما إذا كان أسامة ك. هو الشخص الذي يظهر في تسجيل داخل مركز تجاري، وهو يشتري الحقائب التي استخدمت لنقل المتفجرات في الاعتداء المزدوج في مطار بروكسل زافنتم.

وتقول وسائل الإعلام إن الأمر يتعلق بأسامة كريم، وهو سويدي ولد في العام 1992 ويقيم في مالمو.

وانتهت عمليات الشرطة التي كانت جارية في أندرلخت قبيل الساعة 23:00 (21:00 بحسب توقيت غرينتش) بحسب الإعلام.

وتابع فيرتس 'العملية تتواصل بشكل حثيث'، مضيفا أنه 'لا يمكنه إعطاء تفاصيل إضافية في هذه المرحلة... من أجل التحقيق'.

وعلق وزير الداخلية جان جانبون في تغريدة 'تهانينا لكل أجهزة الشرطة والأمن وللنيابة. مكافحة الإرهاب مستمرة'.

يذكر أن عبريني معروف لدى أجهزة الشرطة، إذ سبق اعتقاله في قضايا سرقات ومخدرات، وتشتبه السلطات في أنه لعب دورا أساسيا في التخطيط لاعتداءات باريس التي أوقعت 130 قتيلا ومئات الجرحى.

وأعلنت النيابة البلجيكية 'يتبين من التحقيقات حول اعتداءات باريس أن محمد عبريني وصلاح عبد السلام استأجرا شقة في الفورتفيل قبيل الاعتداءات'.

وفي هذه الشقة في الضاحة الفرنسية أقام عدة انتحاريين قبيل الاعتداءات في العاصمة الفرنسية.

وشوهد عبريني بصحبة الأخوين عبد السلام قبل يومين من الاعتداءات. كما كان بصحبتهما داخل سيارة في 10 و11 تشرين الثاني/نوفمبر لدى قيامهم برحلتي ذهاب وإياب بين باريس وبروكسل لاستئجار مخابئ في المنطقة الباريسية ينطلقون منها لشن الاعتداءات.

وفي الثاني عشر من الشهر نفسه، شوهد عبريني في بلجيكا داخل محطة للوقود قرب الحدود الفرنسية داخل إحدى السيارات التي كانت تقل منفذي الاعتداءات.

وقد نشأ عبريني المعروف بـ'بريوش' مع أشقائه الثلاثة وشقيقتيه في حي مولنبيك في مكان قريب من أسرة عبد السلام أحد الناجين القلائل من اعتداءات باريس، وشقيقه إبراهيم عبدالسلام الذي فجر نفسه أمام مقهى في العاصمة الفرنسية.

ويشتبه بأن عبريني قام بزيارة قصيرة إلى سورية في صيف 2015. وكان شقيقه الأصغر سليمان (20 عاما) قتل فيها في العام 2014 بينما كان يقاتل في كتيبة عبد الحميد أباعود العقل المدبر المفترض لاعتداءات باريس.

ويأتي توقيف عبريني بعد ثلاثة أسابيع على توقيف عبد السلام في مولنبيك بعد فراره طيلة أربعة أشهر.

ومن المفترض أن يتم تسليم عبد السلام إلى السلطات الفرنسية 'في غضون أسابيع'، بحسب محاميه سفين ماري ريثما ينهي المحققون البلجيكيون استجوابه حول اعتداءات بروكسل.

اقرأ أيضا: بلجيكا تعيد افتتاح المطار بعد هجمات بروكسل
وقرر مجلس الامن القومي البلجيكي خلال اجتماع مساء الجمعة ابقاء مستوى التهديد الارهابي عند درجة ثلاثة، أي تهديد ممكن ومحتمل.

التعليقات