هجمات بروكسل: وقعت لخلل باستكمال هجمات باريس

كشف الادّعاء الاتّحاديّ البلجيكيّ، الأحد، أنّ المحقّقين حصلوا على معلومات توضح أنّ منفّذي الهجمات التي شهدتها العاصمة بروكسل، هاجموا المدينة، تحت ضغط تحقيق السّلطات المستمرّ، بدلًا من تنفيذ هجوم جديد في فرنسا كانوا يخطّطون له

هجمات بروكسل: وقعت لخلل باستكمال هجمات باريس

كشف الادّعاء الاتّحاديّ البلجيكيّ، الأحد، أنّ المحقّقين حصلوا على معلومات توضح أنّ منفّذي الهجمات التي شهدتها العاصمة بروكسل الشّهر الماضي، هاجموا المدينة، تحت ضغط تحقيق السّلطات المستمرّ، بدلًا من تنفيذ هجوم جديد في فرنسا كانوا يخطّطون له.

ويأتي ظهور هذه المعلومات بعد إلقاء القبض الجمعة على المشتبه به في هجمات باريس، محمّد عبرينى، الذي اعترف لاحقًا بأنّه المهاجم الثّالث الهارب الذي شارك في هجوم مطار بروكسل، الذي كان شهد تفجير انتحاريّين اثنين نفسيهما.

وكشف اعتقال عبريني ومعلومات جمعها المحقّقون عن أدلّة جديدة حول العلاقات بين هجمات باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصًا في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي والتّفجيرات الانتحاريّة التي شهدتها بروكسل في 22 آذار/مارس الماضي ولقي 32 شخصًا حتفهم فيها.

وأوضح الادّعاء أنّ 'هناك عدّة أمور في التّحقيقات تظهر أنّ المجموعة الإرهابيّة كانت تخطّط في البداية لشنّ هجوم آخر في فرنسا، وفي النّهاية، بعدما تفاجؤوا بسرعة التّقدّم في التّحقيقات، قرّروا على وجه السّرعة ضرب بروكسل'.

ووفقًا للبيان الصادر اليوم عن الادّعاء، فإن عبريني، الذي يعرف باسم 'الرّجل ذو القبعة' بسبب ظهوره يرتدي قبعة في الصّور التي التقطتها كاميرات المراقبة في مطار بروكسل، يواجه اتّهامات بالقتل على خلفيّة إرهابيّة والشّروع في القتل على خلفيّة إرهابيّة والمشاركة في نشاطات جماعة إرهابيّة على صلة بهجمات بروكسل.

وألقت الشّرطة البلجيكيّة أيضًا القبض على مشتبه به رئيسيّ آخر في هجمات بروكسل أوّل من أمس الجمعة، وهو رجل تمّ تحديد هويّته على أنّه أسامة ك. يشتبه في تواجده في موقع التّفجير الانتحاريّ في محطة ميلبيك بمترو الأنفاق.

وذكر بيان هيئة الادّعاء أنّ أسامة ك. تمّ تصويره في مركز تجاريّ وسط بروكسل أثناء شراء الحقائب التي استخدمت في الهجوم على المطار، وذكرت وسائل إعلام بلجيكيّة أنّه يدعى أسامة كريم، سويديّ الجنسيّة، لكنّه لم يتمّ تأكيد هذه الرّواية رسميًّا.

وأفادت قناتا 'آر تي بي إف' و 'في آر تي' البلجيكيّتان، الأحد بأنّ أسامة ك. اعترف للمحقّقين عقب القبض عليه، أنّه انطلق برفقة خالد البرقوقي، منفّذ التّفجير الانتحاريّ في محطة المترو يوم تنفيذ الهجمات من موقع بضاحية إيتربيك في بروكسل.

ويعتقد أنّ منفّذي تفجير المطار غادروا إحدى الشّقق بضاحية شايربيك.

ويشتبه بأنّ رجلين آخرين تمّ القبض عليهما يوم الجمعة الماضي، وحدّد ممثّلو الادّعاء هويّاتهما على أنّهما هيرفيه بي أم، وهو روانديّ الجنسيّة، والآخر بلاهل إي أم ، قدّما مساعدة لعبريني وأسامه ك.

وتمّ توجيه تهمة للاثنين بالمشاركة في ارتكاب جرائم قتل إرهابيّة.

وذكرت وسائل الإعلام البلجيكيّة أمس السّبت أنّ أحد الرّجلين يسمّى بلال المخوخي، وهو مشتبه به أدين العام الماضي في محاكمة جماعيّة لأعضاء الجماعة الإرهابيّة المسمّاة 'الشّريعة من أجل بلجيكا'، إلّا أنّ المسؤولين لم يؤكّدوا هذا بعد.

اقرأ/ي أيضًا| هجمات بروكسل: بلجيكا تعتقل سادسا خلال يومين

اقرأ/ي أيضًا| عبد السلام: لو أردت لأوقعت ضحايا أكثر بباريس

التعليقات