روسيا سلمت إيران منظومة صواريخ إس 300

نقلت وكالات أنباء محلية إيرانية، عن وزير الخارجيّة الإيراني، جواد ظريف، صباح اليوم، الإثنين، قوله إن روسيا سلّمت إيرانَ الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي إس-300.

روسيا سلمت إيران منظومة صواريخ إس 300

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الإثنين، أن روسيا أرسلت الشحنة الأولى من نظام دفاع صاروخي متقدم إلى طهران، للبدء في تزويدها بالتكنولوجيا التي كانت محظورة قبل توقيع اتفاق مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي.

ونشر النظام الصاروخي سطح جو إس-300، لأول مرة، وقت ذروة الحرب الباردة في عام 1979.

وأصبح في نسخته الجديدة واحدًا من أحدث النظم من نوعه، وفقًا للمعهد الملكي البريطاني للدراسات الدفاعية والأمنية (آر.يو.إس.آي)، ويمكنه استخدام عدة طائرات وصواريخ باليستية، على مسافة نحو 150 كيلومترا.

وكان اتفاق روسيا على توريد نظام إس-300 لإيران، قد أثار مخاوف في إسرائيل، التي تقول حكومتها إن إيران تسعى لتدميرها.

وعرض التلفزيون الحكومي تسجيلا للمتحدث باسم وزارة الخارجية، حسين جابر أنصاري، قال فيه لمؤتمر صحفيّ، اليوم، 'أعلن اليوم أن المرحلة الأولى من هذا العقد (المؤجل) تم تنفيذها'.

وكان أنصاري يرد على أسئلة صحفيين عن تسجيلات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر ما بدا أنها أجزاء من النظام الصاروخي إس-300، محملة على شاحنات في شمال إيران.

وتقول روسيا إنها ألغت عقدًا لتوريد النظام الصاروخي لإيران في عام 2010، تحت ضغوط من الغرب. ورفع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هذا الحظر الذي فرضه على نفسه في نيسان/أبريل عام 2015، بعد اتفاق أولي، مهّد الطريق للاتفاق النووي الشامل في تموز/يوليو الماضي.

وقال الجيش الأميركي إنه أخذ في الاعتبار احتمال توريد نظام إس-300 لإيران في تخطيطه للطوارئ.

اقرأ/ي أيضًا | هجوم جوي روسي سوري وشيك على حلب: انتخابات الدم

التعليقات