إيطاليا: 10 آلاف لاجئ في ظروف غير إنسانية

عشرة آلاف لاجئ ومهاجر في إيطاليا لا يستطيعون دخول مراكز الاستقبال الرسمية، ويعيشون في ظروف غير إنسانية في مناطق عشوائية وغيرها من أماكن الإيواء المؤقتة

إيطاليا: 10 آلاف لاجئ في ظروف غير إنسانية

قالت منظمة "أطباء بلا حدود"، اليوم الثلاثاء، إن نحو عشرة آلاف لاجئ ومهاجر في إيطاليا لا يستطيعون دخول مراكز الاستقبال الرسمية، ويعيشون في ظروف غير إنسانية في مناطق عشوائية وغيرها من أماكن الإيواء المؤقتة.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أنها درست 35 موقعا في جميع أنحاء إيطاليا، بما فيها مصانع سابقة ومخازن سكك حديدية وحدائق، وحتى القرية الأولمبية المهجورة منذ الألعاب الشتوية عام 2006 في تورينو والتي تأوي ألف لاجئ.

ووجدت المنظمة أن نصف هذه المواقع لا يوجد بها كهرباء أو مياه جارية، كما أن خدمات الرعاية الصحية بالبلاد لا تغطي ثلث عدد المهاجرين، وكان ذلك نظرا لأن متطلبات الإقامة لا تنطبق عليهم.

ووصفت رئيسة فرع المنظمة في إيطاليا المهاجرين، لوريس دي فليبي، في بيان لها بأنهم "سكان مخفيون، تتجاهلهم مؤسسات الدولة، وأحيانا تتسامح مع وجودهم"، واتهمت السلطات بإزالة أماكن إيواء المهاجرين غير الرسمية بشكل منتظم، بدون تقديم مقار بديلة لهم.

وقال المسؤول في "أطباء بلا حدود"، جوزيبي دي مولا، في مؤتمر صحفي إن باحثي المنظمة منعوا من جانب المقيمين في موقعين في روما من دخولهما بسبب عدم الثقة "التي تزايدت أكثر من أي وقت مضى" والعزلة الذاتية.

وأوضحت المنظمة أن منطقة ثالثة يقيم بها اللاجئون في العاصمة الإيطالية وتشرف عليها منظمة أطباء بلا حدود تبعد مسافة دقائق عن مقر الجمعية الخيرية، وأشارت إلى أنه تم تعليق لافتة على المبنى، وهو مقر سابق لهيئة حكومية، وكتب عليها "نحن لاجئون ولسنا إرهابيين."

وأشارت المنظمة إلى أن إيطاليا لم تحقق تقدما كافيا في توسيع قدرتها على استقبال طالبي اللجوء. وفي نهاية العام الماضي، كان لديها 110 آلاف مكان متاح لطالبي اللجوء لكنها استقبلت 148 ألف طلب خلال العام الماضي 2014 - 2015 .

وأضافت إن مراكز استقبال اللاجئين في إيطاليا تجنبت الشلل فقط لأن معظم المهاجرين الذين يهبطون على شواطئها يتجهون صوب شمال أوروبا، موضحة أن من بين 320 ألف شخص وصلوا بالبحر في هذه الفترة، لم يتقدم منهم سوى الثلث بطلبات لجوء إلى إيطاليا.

التعليقات