مليون مهاجر قد يعبرون ليبيا إلى إيطاليا

مستشار عسكري لدى الأمم المتحدة يقول إن نحو مليون شخص ربما يعبرون من ليبيا لإيطاليا، ضمن أحدث موجة هجرة لأوروبا

مليون مهاجر قد يعبرون ليبيا إلى إيطاليا

قال مستشار عسكري لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن نحو مليون شخص ربما يعبرون من ليبيا لإيطاليا، ضمن أحدث موجة هجرة لأوروبا.

يشار إلى أنه في العام الماضي مر معظم المهاجرين المتوجهين لأوروبا عبر طريق البلقان الذي يربط تركيا بألمانيا ، ولكن منذ أن تم إغلاق الحدود، أصبح الطريق من ليبيا لإيطاليا الطريق المفضل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية ' انسا ' عن الجنرال باولو سيرا، المستشار العسكري لمبعوث الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر القول أمام لجنة أمام البرلمان الإيطالي 'في ليبيا، هناك الملايين من المهاجرين المحتملين'.

واعترف رئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بالمشكلة .

وقال 'أفكر حاليا في طريق البحر المتوسط. عدد المهاجرين المحتملين من ليبيا مقلق، وهذا يعني أنه علينا أن نستعد للمساعدة وإظهار التضامن لمالطا وإيطاليا، في حال طلبهما ذلك'.

وقال سيرا إن مساعدة ليبيا التي تعاني من الصراعات في إصلاح اقتصادها سوف تقلص خطورة التدفقات الكبيرة منها. وأشار إلى أن إنتاج النفط في ليبيا الغنية بالنفط تراجع من 1.8 مليون برميل يوميا إلى إلى 300 ألف برميل.

وفي إشارة إلى الحكومة الوطنية في ليبيا التي تحظى بدعم الأمم المتحدة، والتي لم تؤد اليمين الدستورية بعد، قال سيرا 'دون حكومة من المستحيل ضمان احترام القوانين وحقوق الإنسان والسيطرة على الحدود'.

اقرأ/أيضًا | إنقاذ أكثر من 4 آلاف مهاجر في مضيق صقلية

يشار إلى أنه منذ بداية الأسبوع، تم إنقاذ أكثر من 4000 مهاجر بين ليبيا وصقلية ، ليصل إجمالي المهاجرين إلى إيطاليا منذ الأول من كانون ثان/يناير الماضي إلى 24 ألف شخص. ويشكل هذا الرقم ضعف العدد الذي تم تسجيله في نفس الفترة من عام 2015 .

التعليقات