بوكوفا: اتهامات الفساد لنسف ترشيحي لخلافة بان كي مون

المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، المرشحة لخلافة بان كي مون على رأس الأمم المتحدة تقول إن اتهامات الفساد داخل اليونسكو تهدف الى نسف ترشحها

بوكوفا: اتهامات الفساد لنسف ترشيحي لخلافة بان كي مون

قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، المرشحة لخلافة بان كي مون على رأس الأمم المتحدة، الخميس، إن اتهامات الفساد داخل اليونسكو تهدف الى نسف ترشحها.

وأكدت في مقابلة مع فرانس برس أن هذه الاتهامات 'مغلوطة تماما' وتمثل 'تلاعبا'.

وكانت قد ادعت تقارير أن بوكوفا عينت في منصب مهم في اليونسكو برازيليا غير مؤهل للمنصب بهدف تأمين دعم البرازيل لترشحها.

وأشارت بوكوفا إلى أنه خلال السنوات السبع التي أمضتها على رأس اليونسكو أجري 42 تحقيقا في حالات تضارب مصالح محتمل أدت إلى إقالة 17 شخصا.

وقالت 'أتصور أن ترشحي وترشحات أخرى تثير اهتماما كبيرا وربما هناك من ليس راضيا عن ذلك'، مضيفة 'لا يمكنني أن أعجب الجميع، وهذا عادي في إطار الديمقراطية'.

ورفضت بوكوفا (63 عاما) التي تتحدث الروسية بطلاقة فكرة كونها مرشحة موسكو في سباق خلافة بان كي مون الذي سيغادر منصبه نهاية 2016.

وقالت 'لست أقرب إلى روسيا من دول أخرى. بالطبع درست في موسكو لكن هذا حال الكثير من الأشخاص في أوروبا الشرقية الذين درسوا في تلك الحقبة في الاتحاد السوفياتي'.

وتتقن بوكوفا، خريجة معهد العلاقات الدولية الشهير بموسكو، أيضا اللغات الإنكليزية والإسبانية والفرنسية.

وذكرت بوكوفا بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حامت حولها في فترة ما شبهات بالتعاطف مع روسيا لكونها عاشت في ألمانيا الشرقية. وأضافت 'هذا لم يمنعها من أن تكون قائدة كبيرة'.

يشار إلى أنه حتى الآن هناك تسعة مرشحين معلنين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، سبعة منهم يتحدرون من أوروبا الشرقية المنطقة الوحيدة التي لم تتول شخصية منها هذا المنصب.

ودافعت بوكوفا عن تقليد التداول الجغرافي الذي يعني أن يؤول المنصب لشرق أوروبا، معتبرة أيضا أن اختيار امرأة للمنصب 'سيوجه رسالة مهمة'.

يذكر أنه تولى الأمانة العامة طوال سبعين عاما ثمانية رجال.

اقرأ/ي أيضًا | مديرة اليونيسكو تتودّد لإسرائيل: اعتماد المسجد الأقصى "خاطئ"

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الأمن في تموز/يوليو عملية اختيار الأمين العام الجديد قبل إحالة اسم في تشرين الأول/اكتوبر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تزكيه.

 

التعليقات