روسيا تنفي إطلاق قواتها النار على طائرات إسرائيلية

متحدث بالكرملين: التقارير الصحفية الإسرائيلية بعيدة عن الواقع* وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن خلفية زيارة نتنياهو إطلاق القوات الروسية في سورية النار على طائرات حربية إسرائيلية في الأجواء السورية

روسيا تنفي إطلاق قواتها النار على طائرات إسرائيلية

نفى الكرملين اليوم الجمعة تقارير إعلامية أفادت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بحثا حوادث مزعومة تتعلق بالقوات الروسية في سورية وطائرات حربية إسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إنه 'في هذه الحالة التقارير الصحفية الإسرائيلية بعيدة عن الواقع.'

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن خلفية زيارة نتنياهو إلى موسكو ولقائه مع بوتين، أمس، هو إطلاق القوات الروسية في سورية النار على طائرات حربية إسرائيلية في الأجواء السورية مرتين في الفترة الأخيرة.

وقالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' إن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، طرح هذا الموضوع أمام بوتين خلال زيارته إلى موسكو، ورد الرئيس الروسي قائلا إن يسمع بهذا الأمر للمرة الأولى.

وكتب المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، ألون بن دافيد، في حسابه في موقع 'تويتر، أمس، أن 'الخلفية لزيارة رئيس الحكومة إلى موسكو: كاد يقع لقاء بين طائرات سلاح الجو التي حلقت على طول الشاطئ السوري وطائرة مقاتلة روسية أطلقت باتجاهها، الأسبوع الماضي'.

وقال نتنياهو لصحافيين إسرائيليين بعد لقائه مع بوتين، أمس، إنه 'خلال اللقاء، وعلى ضوء الأمور التي طرحتها، اقترح الرئيس بوتين أن يلتقي قائد سلاح الجو (الإسرائيلي أمير إيشل) وسكرتيري العسكري (إليعزر توليدانو) مع وزير دفاعه وقد توجها إلى هناك'.

وأضاف أنه 'بحثوا بصورة مفصلة وناجعة موضوع التنسيق بين جيشينا في عدة مواضيع كانت مطروحة على جدول الأعمال مؤخرا. وهذا أمر هام، إذ علينا أن نحافظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو في الأماكن المهمة لنا من ناحية أمنا. وقد جرى تحقيق ذلك'.

اقرأ/ي أيضًا | خلفية زيارة نتنياهو: الروس أطلقوا النار على طائرات إسرائيلية

وتابع نتنياهو أنه 'نشأت مشاكل معينة مع مرور الوقت. ويوجد احتكاك بطبيعة الحال، وإذا لم نعالج ذلك يمكن أن تصبح المشاكل جدية. وكان مهم بالنسبة لي أن أمنع ذلك، ولهذا السبب سافرت قبل عدة شهور إلى موسكو، منذ أن دخلت القوات الروسية إلى سورية. ويحتاج هذا التنسيق إلى صيانة دائمة من جانب القادة. وهذا ما فعلنا اليوم. وحقيقة أنني أحضرت قائد سلاح الجو إلى هنا سمح لنا بتنفيذ تصحيح وتنسيق هامين جدا'.

التعليقات