ألمانيا: آلاف المتظاهرين ضد "التبادل الحر"

تظاهر آلاف الأشخاص، اليوم السبت، في هانوفر شمال ألمانيا، احتجاجًا على مشروع اتفاق للتبادل الحر عبر الأطلسي، عشية زيارة الرئيس باراك أوباما للدفاع عن هذه المعاهدة.

ألمانيا: آلاف المتظاهرين ضد "التبادل الحر"

متظاهرون ضد اتفاقية التبادل الحر عبر الأطلسي في هانوفر (أ.ف.ب)

تظاهر آلاف الأشخاص، اليوم السبت، في هانوفر شمال ألمانيا، احتجاجًا على مشروع اتفاق للتبادل الحر عبر الأطلسي، عشية زيارة الرئيس باراك أوباما للدفاع عن هذه المعاهدة.

وبدأت التظاهرة عند الظهر، عندما تجمع حوالي 16 ألف معارض للاتفاق حول ساحة أوبيرا بوسط المدينة، كما أفادت التقديرات الأولية للشرطة.

وتوجه المتظاهرون بهدوء إلى وسط هانوفر، ورفعوا عددا كبيرا من اليافطات المعارضة لاتفاق التبادل الحر الذي يجري الاتحاد الأوروبي مفاوضات في شأنه حاليا. ووضع بعض منهم على الأرض نعشا أسود صغيرا يجسد 'الديموقراطية التي قتلها المال'، كما قالوا.

ويبدي الألمان معارضة شديدة لهذا المشروع. فقد تظاهر ما بين 150 إلى 250 ألف شخص، حسب المصادر، ضد الاتفاق في تشرين الأول/ أكتوبر في برلين.

ووصفت المنظمات غير الحكومية والنقابات مشروع الاتفاق بأنه 'إهانة حقيقية للمجتمع الأهلي' و'تهديد للديموقراطية' و'يعرض للخطر المعايير الاجتماعية والبيئية' و'يتناقض مع المصالح الأميركية والأوروبية' مشددة على الخطر الكامن في هذا الاتفاق.

وتتخوف هذه المنظمات من تسوية تخفض المعايير الصحية الأوروبية، وتنتقد الإمكانية المتاحة للشركات المتعددة الجنسيات للاحتجاج وطلب التحكيم بشأن قوانين دولة ما.

ومن المقرر أن تبدأ جولة جديدة من المفاوضات حول مشروع اتفاق للتبادل الحر الاثنين في نيويورك، وهي الثالثة عشرة منذ 2013، على أن يكون أحد المواضيع الأساسية التي سيناقشها باراك أوباما وآنجيلا ميركل الأحد، على هامش افتتاح المعرض الصناعي في هانوفر.

ويدافع الرئيس الأميركي والمستشارة الالمانية عن هذه المعاهدة، معربين عن أملهما في إقرارها قبل نهاية السنة، وقبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا | أميركا بعد ألمانيا: الجولان ليس جزءا من إسرائيل

واعتبر اوباما السبت في تصريح لصحيفة 'بيلد' الألمانية، أنها واحدة 'من أفضل الطرق لتحفيز النمو واستحداث فرص عمل'. أما ميركل فقالت 'لن نتراجع عن معاييرنا، إننا نحمي ما يحصل اليوم في أوروبا على صعيد البيئة وحماية المستهلكين'.

التعليقات