تأكيد أميركي لرفع العقوبات عن طهران

نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي يعلن أن بلاده وقعت اتفاقاً مع شركة أميركية لبيع 32 طناً من الماء الثقيل للولايات المتحدة

تأكيد أميركي لرفع العقوبات عن طهران

سعى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لطمأنة نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، بشأن رفع العقوبات المفروضة على طهران، خلال لقاء ثنائي عقده معه مساء الجمعة في أحد فنادق نيويورك.

وأعلن كيري للصحافيين مصافحا ظريف 'أود التشديد على أننا رفعنا عقوباتنا المرتبطة بالنووي طبقا لتعهداتنا' مضيفا 'ثمة الآن فرص للمصارف الأجنبية للتعامل مع إيران'.

وأكد 'لا نقف عقبة أمام المصارف الأجنبية التي تتعامل مع مصارف وشركات إيرانية'.

وأوضح أن هذا يشمل المصارف التي تجمد ما يقدر بـ55 مليار دولار من الأموال الإيرانية والتي كانت حتى الآن متخوفة في إعادة هذه الأموال، حتى بعد توقيع الاتفاق النووي.

وبعد ثلاثة أشهر من بدء تطبيق هذا الاتفاق الموقع في فيينا في 14 تموز/يوليو، شكت طهران في الأيام الماضية من تردد المصارف والشركات الغربية، سواء الأوروبية أو الآسيوية، في التعامل معها، خشية أن تطالها التشريعات الأميركية الصارمة التي لا تزال تعاقب إيران على 'دعمها الإرهاب' وعلى برنامجها الصاروخي.

وأقر كيري بأنه 'يبدو للأسف أن هناك قدرا من الغموض بين المصارف الأجنبية، ونريد أن نوضح الأمر بقدر ما يمكننا'.

وقال إنه في حال كانت لدى المصارف أسئلة بشأن العقوبات التي لا تزال مفروضة على إيران، 'عليها فقط أن تسأل'.

ورحب ظريف بهذه التصريحات مؤكدا أن 'إيران طبقت قسمها من الاتفاق'.

وأضاف 'نأمل بعد هذا التصريح أن نرى تطبيقا جديا لجميع الفوائد التي يفترض أن تجنيها إيران من الاتفاق'.

وفي سياق ذي صلة، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عرقجي، أن بلاده وقعت اتفاقاً مع شركة أميركية، لبيع 32 طناً من 'الماء الثقيل'، للولايات المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، مساء الجمعة، نقلاً عن 'عرقجي'، الذي يزور العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة في الاجتماع الثالث للجنة المشتركة المتعلقة بـ'الاتفاق النووي' الإيراني، أن 'طهران ستبيع الماء الثقيل المستخدم في مفاعلاتها النووية، إلى الولايات المتحدة'.

وقال 'عرقجي'، 'أجرينا مفاوضات لمدة ثلاثة أشهر من أجل التوقيع على الاتفاق، واليوم وقعناه لبيع 32 طناً من الماء الثقيل'.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة ستشتري مياه ثقيلة من إيران
العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن 'طهران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي

التعليقات