أوباما: التدخل البري للإطاحة بالأسد "خطأ"

​قبل توجهه للقاء ميركل في ألمانيا، قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إن إرسال قوات برية إلى سورية للإطاحة بالأسد يعتبر خطأ ترتكبه الدول الكبرى، وأعلن أن هنالك إمكانية للسيطرة على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسورية.

أوباما: التدخل البري للإطاحة بالأسد "خطأ"

باراك أوباما (أ.ف.ب)

قبل توجهه للقاء ميركل في ألمانيا، قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إن إرسال قوات برية إلى سورية للإطاحة بالأسد يعتبر خطأ ترتكبه الدول الكبرى، وأعلن أن هنالك إمكانية للسيطرة على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسورية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أوباما قوله في مقابلة، اليوم الأحد، 'سيكون من الخطأ أن ترسل الولايات المتحدة أو بريطانيا العظمى أو مجموعة من الدول الغربية قوات برية للإطاحة بالأسد'.

لكنه قال إن على الولايات المتحدة ودول أخرى أن تستخدم نفوذها الدولي لإقناع حلفاء الأسد مثل روسيا وإيران بالعمل على التوسط في عملية انتقال سياسي في سورية.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في أن تشهد الشهور الباقية على نهاية ولايته تقليص نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية. وقال 'أعتقد أننا نستطيع رويدا رويدا تقليص البيئة التي يعملون بها والسيطرة على معاقلهم مثل الموصل والرقة التي تعد المعقل الرئيسي لحركتهم'.

إلى ذلك، يصل أوباما إلى مدينة هانوفر الألمانية، اليوم الأحد، لإجراء محادثات مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي وصفها بـ'الصديقة'، رغم التباينات في وجهات النظر، سيما وأن ميركل كانت قد أعلنت، أمس السبت، من تركيا، عن ضرورة إنشاء مناطق آمنة للاجئين السوريين.

اقرأ/ي أيضًا | سورية: مقتل ضابط روسي في تدمر

وستكون ألمانيا آخر محطة لأوباما في جولة خارجية استمرت ستة أيام سعى خلالها إلى تعزيز التحالفات الأميركية التي يعتبرها أساسا لنمو التجارة، ودحر 'داعش' وإحداث توازن مع التدخل الروسي في أوكرانيا وسورية.

التعليقات