ألمانيا: إعفاء رئيس الاستخبارات الخارجية من منصبه

شيندلر تعرض لضغوط العام الماضي تدفعه باتجاه الاستقالة وذلك بعد أن انكشف أمر تعاونه مع وكالة الأمن القومي الأميركية في التجسس على حلفاء أوروبيين

ألمانيا: إعفاء رئيس الاستخبارات الخارجية من منصبه

ذكرت مصادر إعلامية أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قررت إعفاء رئيس الاستخبارات الخارجية الحالي، جيرهارد شيندلر، من منصبه وتعيين برونو كال بدلا منه.

وأفادت صحيفة 'زود دويتشه تسايتونج' وقناتا (ان دي ار) و(في دي ار) التليفزيونيتان مساء اليوم، الثلاثاء، بأن برونو كال هو أحد المقربين من وزير المالية الألماني، فولفجانج شويبله، الذي شغل من قبل منصب وزير الداخلية.

ويترأس شيندلر البالغ من العمر 63 عاما جهاز الاستخبارات الألمانية منذ عام 2012، وكان من المقرر أن يتقاعد في خلال عامين. وذكرت مصادر من داخل الجهاز أنه تعرض لمشكلات صحية في الشهور الأخيرة.

وتعرض شيندلر لضغوط العام الماضي تدفعه باتجاه الاستقالة، وذلك بعد أن انكشف أمر تعاونه مع وكالة الأمن القومي الأميركية 'ان اس ايه' في التجسس على حلفاء أوروبيين من خلال قاعدة التجسس التابعة للاستخبارات الألمانية العامة بمدينة باد أيبلينج الألمانية.

واستندت هذه المصادر الإعلامية إلى ما قالت إنها دوائر حكومية مطلعة.

وقالت مصادر بالحكومة الألمانية لـ'رويترز'، اليوم الثلاثاء، إن رئيس وكالة المخابرات الأجنبية 'بي.إن.دي' يتعرض لضغوط كي يترك منصبه، وذلك في إجراء مفاجئ يأتي في وقت تواجه فيه ألمانيا تهديدا متناميا من تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المقرر أن تعلن المستشارية الألمانية غدا الأربعاء بشكل رسمي عن تغيير رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية.

 

التعليقات