51% يؤيدون حظر الحجاب في مدارس ألمانيا

​كشف استطلاع حديث للرأي أن حظر ارتداء الحجاب للفتيات المسلمات في المدارس الألمانية سيكون محل ترحيب من حوالي نصف الألمان.

51% يؤيدون حظر الحجاب في مدارس ألمانيا

كشف استطلاع حديث للرأي أن حظر ارتداء الحجاب للفتيات المسلمات في المدارس الألمانية سيكون محل ترحيب من حوالي نصف الألمان.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن 51% من الألمان يرون أنه يتعين بصورة مبدئية حظر ارتداء الحجاب لأسباب دينية في المدارس.

وفي المقابل، رأى 30% من الذين شملهم الاستطلاع الذي أجراه معهد 'يوجوف' لقياس مؤشرات الرأي، أنه ينبغي الاستمرار في السماح بارتداء الحجاب في المدارس، في حين دعا 11% من الألمان إلى تحديد العمر الذي تبدأ فيه الفتيات المسلمات بارتداء الحجاب في المدارس، ليكون على سبيل المثال بداية من 16 عاما.

وتبين من خلال الاستطلاع أن كبار السن والمواطنين أصحاب الدخول المرتفعة هم الأكثر تأييدا لحظر ارتداء الحجاب بوجه عام في المدارس.

وعلى مستوى الأحزاب، كان أنصار حزب الخضر هم الأقل تأييدا لحظر الحجاب في المدارس بنسبة 38%، بينما كانت النسبة الأعلى بين أنصار حزب 'البديل من أجل ألمانيا' اليميني الشعبوي (62%). وذكر 56% من أنصار التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، أنهم يرغبون في حظر ارتداء الحجاب من المدارس.

ومن بين 36 مسلما شملهم الاستطلاع، دعا 5 منهم فقط إلى حظر الحجاب في المدارس، بينما ذكر 23 مسلما أنه ينبغي الاستمرار في السماح بارتداء الحجاب للفتيات في أي عمر، في حين دعا 7 مسلمين من الذين شملهم الاستطلاع إلى تحديد السن التي يمكن للفتاة فيها بارتداء الحجاب.

تجدر الإشارة إلى أن ارتداء الحجاب في المدارس أمر مسموح به بوجه عام في ألمانيا. وأبطلت محاكم ألمانية قرارات بحظر ارتداء الحجاب اتخذتها في الماضي بعض الولايات والمدارس.

ويرى الخبير الألماني في الشؤون الإسلامية والحقوقي، ماتياس روه، من جامعة إرلانجن-نورنبرج، أن حظر الحجاب في المدارس ليس أمرا سديدا، محذرا من أن يؤدي ذلك إلى ردود فعل معاندة.

وشمل الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 25 حتى 27 نيسان/ أبريل الماضي 2020 شخصا.

التعليقات