أفغانستان: مقتل 73 شخصا في اصطدام حافلتين وناقلة نفط

قتل 73 شخصا على الأقل، اليوم الأحد، في اصطدام حافلتين وناقلة نفط، انفجرت جراء الحادث، وتصاعدت منها النيران في شرق أفغانستان، وفق ما أعلن مسؤولون، في واحد من أسوأ حوادث الطرق، في البلاد التي يمزقها العنف.

أفغانستان: مقتل 73 شخصا في اصطدام حافلتين وناقلة نفط

قتل 73 شخصا على الأقل، اليوم الأحد، في اصطدام حافلتين وناقلة نفط، انفجرت جراء الحادث، وتصاعدت منها النيران في شرق أفغانستان، وفق ما أعلن مسؤولون، في واحد من أسوأ حوادث الطرق في البلاد التي يمزقها العنف.

واحترقت جثث الكثير من القتلى، بينهم نساء وأطفال، إلى درجة يصعب التعرف عليها، فيما أصيب عشرات آخرون جراء الحادث في إقليم غزنة، قرب العاصمة الأفغانية، إحدى المناطق الأكثر تضررا من تمرد طالبان.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، إسماعيل قاووصي، إن 'عدد القتلى ارتفع إلى 73، وقد احترق معظمهم بشكل كلي'، محذرا من أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.

وأضاف 'تم نقل كثير من الجرحى إلى مستشفيات مدينة قندهار وغزنة'.

وذكر حاكم ولاية غزنة، محمد أمان حميمي، في وقت سابق أن سبعة أشخاص قتلوا في الحادث، بينما قال المتحدث باسمه لاحقا أن العدد ارتفع إلى 50 قتيلا.

وتدفق العديد من الجرحى، الذين سالت دمائهم أو أصيبوا بحروق خطيرة، على مستشفى ولاية غزنة، بينما نقل آخرون في عربات إسعاف إلى مرافق صحية في بلدة قندهار الجنوبية.

ويمر الطريق السريع، الواصل بين كابول وقندهار، بين مناطق معرضة للاضطرابات المسلحة ما يدفع السائقين إلى القيادة بسرعة فائقة حتى لا يتعرضوا لأعمال عنف.

وقال أحد الناجين من الحادث، عصمت الله، 'سائق حافلتنا كان مخطئا، فقد كان يقود بشكل جنوني، والعديد من سائقي الحافلات على الطرق السريعة يدخنون الحشيش والأفيون وغيرها من المخدرات'.

وتعتبر الطرق في أفغانستان من الأكثر خطورة في العالم، وباتت حوادث السير الدامية أمرا شائعا.

وقتل 18 شخصا على الأقل، في أيار/مايو من العام الماضي، عندما انقلبت حافلة صغيرة في ولاية بادغيس الغربية.

وفي نيسان/أبريل 2013، اصطدمت حافلة بناقلة وقود معطلة، في إقليم قندهار الجنوبي، ما أسفر عن مقتل 45 شخصا.

اقرأ/ي أيضًا | حوادث مصر: مصرع 17 وإصابة 20 في اصطدام 25 مركبة

ووقع البنك الدولي، في تشرين الثاني/نوفمبر، هبة قدرها 250 مليون دولار لتحسين حالة الطرق في جبال هندوكوش في أفغانستان، وهي طرق تجارية مهمة غالبا ما تكون مغلقة في فصل الشتاء بسبب الثلوج.

التعليقات