الاتفاق الأوروبي - التركي حول تأشيرات الدخول مهدد بالانهيار

ويشكل الإعفاء من تأشيرات الدخول للأتراك بحلول أواخر حزيران/يونيو شرطا للاستمرار في تطبيق الاتفاق الذي يهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا

الاتفاق الأوروبي - التركي حول تأشيرات الدخول مهدد بالانهيار

إردوغان في أنقرة، اليوم (الأناضول)

بات الاتفاق الذي ينص على إعفاء الاتحاد الأوروبي المواطنين الأتراك من تأشيرات دخول إلى فضاء شنغن مهددا بالانهيار بعد رفض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعديل قانون مكافحة الإرهاب كما تطالب بروكسل.

وندد إردوغان اليوم الخميس ب'نفاق' الاتحاد الأوروبي بسبب مطالبته تركيا بتعديل قانونها لمكافحة الإرهاب الذي يعتبر غير منسجم مع معايير الديمقراطية الأوروبية مقابل إعفاء مواطنيها الراغبين في دخول فضاء شنغن من التأشيرات.

وقال إردوغان في خطاب في أنقرة إنه 'منذ متى تتولون قيادة هذا البلد، من أعطاكم الحق بذلك؟'. واعتبر أن الليونة في قانون مكافحة الإرهاب في تركيا التي تواجه تمردا كرديا استؤنف الصيف الماضي غير مقبول.

وأضاف أن 'هؤلاء الذين يريدون هذا الحق لأنفسهم لكن يعتبرونه رفاهية للآخرين، اسمحوا لي بالقول بأنهم يتصرفون بنفاق'.

في نفس الوقت في برلين، حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تركيا من أنها لن تحصل على إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول في حال عدم الالتزام بالمعايير ال72 الواردة في الاتفاق وبينها تعديل هذا القانون المثير للجدل.

وصرح يونكر أنه 'نتمسك بأهمية تلبية الشروط الواردة، وإلا فإن هذا الاتفاق لن يطبق'.

ويهدد التوتر بإفشال الاتفاق حول الهجرة الموقع في آذار/مارس بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

ويشكل الإعفاء من تأشيرات الدخول للأتراك بحلول أواخر حزيران/يونيو شرطا للاستمرار في تطبيق الاتفاق الذي يهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

اقرأ/ي أيضًا| معركة شد حبل اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي تتواصل

التعليقات