"سي.اي.ايه وراء اعتقال مانديلا"

الجاسوس قال إن مانديلا كان تحت السيطرة الكاملة للاتحاد السوفيتي وكان يمكن أن يحرض على حرب في جنوب أفريقيا، وكان يتعين على الولايات المتحدة أن تتدخل على مضض، وكان من الممكن أن تسوء الأمور بشكل كبير

"سي.اي.ايه وراء اعتقال مانديلا"

تمثال مانديلا برام الله

ذكرت صحيفة 'صنداي تايمز' أن معلومة لجاسوس في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.اي..ايه) كان يعمل في جنوب أفريقيا أدت إلى اعتقال نلسون مانديلا عام 1961 وسجنه 27 عاما.

ونقلت الصحيفة تصريحات أدلى بها دونالد ريكارد نائب القنصل الأميركي في دوربان وعميل ال'سي.اي.ايه.' السابق، إلى مخرج الأفلام البريطاني جون ايرفين.

ومن المقرر أن يعرض فيلم ايرفين 'بندقية مانديلا' الذي يتناول الأشهر التي سبقت اعتقال مانديلا، في مهرجان كان الأسبوع الحالي.

وأفرج عن مانديلا عام 1990 ليصبح أول رئيس اسود لجنوب أفريقيا بين العامين 1994 حتى 1999، وتوفي في 2013 عن 95 عاما.

وكتب جيمس ساندرز الذي قال إن ايرفين طلب منه التحقيق في المسالة، أن المخرج توجه إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من العام الحالي وأجرى مقابلة مع ريكارد.

وشرح ريكارد كيف اعتقل مانديلا بينما كان يتنقل بين دوربان وجوهانسبرغ، إلا أنه لم يشرح كيف عرف بمكان تواجده. وقال إنه 'علمت متى سيأتي وكيف (...) وهنا تدخلت وتم اعتقال مانديلا'.

وأضاف أن مانديلا 'كان تحت السيطرة الكاملة للاتحاد السوفيتي (...) وكان يمكن أن يحرض على حرب في جنوب أفريقيا، وكان يتعين على الولايات المتحدة أن تتدخل على مضض، وكان من الممكن أن تسوء الأمور بشكل كبير'.

وتابع 'لقد كنا على الحافة كان يجب وقف الأمر وهو ما يعني أنه كان يجب وقف مانديلا. وأنا أوقفته'.

ووصف زيزي كودوا المتحدث باسم حزب مانديلا 'المؤتمر الوطني الأفريقي' هذا الكشف بأنه 'اتهام خطير' لكنه ليس جديدا.

وصرح لوكالة فرانس برس 'لقد كنا نعلم دائما وجود تواطؤ بين بعض الدول الغربية ونظام الفصل العنصري' في جنوب أفريقيا.

وقال إنه على الرغم من أن الحادثة وقعت قبل عقود، فإن 'سي.اي.ايه.' لا تزال تتدخل في سياسة جنوب أفريقيا.

وأضاف أنه 'لقد لاحظنا مؤخرا أن هناك محاولات لتقويض حكومة المؤتمر الوطني الأفريقي المنتخبة ديمقراطية (..) لم يتوقفوا مطلقا عن العمل هنا'.

وتوفي ريكارد، الذي تردد أنه عمل مع 'سي.اي.ايه.' حتى 1978، في آذار/مارس الماضي بعد أسبوعين من حديثه مع ايرفين.

التعليقات