فرنسا تؤجل المؤتمر التحضيري لمبادرتها

​أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، صباح اليوم الثلاثاء، تأجيل المؤتمر التحضيري الذي كان من المقرر عقده نهاية الشهر الحالي، إلى الصيف المقبل، دون تحديد التاريخ.

فرنسا تؤجل المؤتمر التحضيري لمبادرتها

هولاند يعلن تأجيل المؤتمر التحضيري (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، صباح اليوم الثلاثاء، تأجيل المؤتمر التحضيري الذي كان من المقرر عقده نهاية الشهر الحالي، إلى الصيف المقبل، دون تحديد التاريخ.

وقال هولاند في تصريحات لمحطة 'يوروب 1' الفرنسية الإخبارية إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لن يستطيع الحضور في 30 أيار/ مايو الجاري، رغم إعلان الرئاسة الفلسطينية يوم أمس الأحد أن كيري سيحضر المؤتمر، وأنه داعم للمبادرة التي أطلقتها فرنسا.

ويشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفض المبادرة منذ الإعلان عنها، ووجه رسالة شديدة اللهجة لفرنسا يعبر فيها عن استيائه من المبادرة الفرنسية، مستغلًا تصويت فرنسا لصالح قرار اليونيسكو باعتماد اسم المسجد الأقصى وليس جبل الهيكل، واتهمها بالتنكر لتاريخ الشعب اليهودي واللاسامية.  

وقال نتنياهو خلال زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية، جان مارك أيرولت، إلى إسرائيل، إن الحل الوحيد لحل القضية الفلسطينية هو المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة.

ومن المتوقع أن يشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن نحو 20 دولة، وعدم حضور ممثل عن الجنبين، الإسرائيلي والفلسطيني، وتسعى فرنسا لإشراك دول عربية في المؤتمر بجانب الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يلتقي أيرولت ويلقي اللوم على فرنسا والسلطة

ومن المخطط بعد ذلك عقد مؤتمر بحضور ممثلين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وكان من المخطط عقد هذا المؤتمر في النصف الثاني من العام الجاري، لكن مصيره بات مجهولًا بعد تأجيل المؤتمر التحضيري. 

التعليقات