ساندرز يفوز بأوريغن وكلينتون تحظى بكنتاكي

حقق السّناتور بيرني ساندرز فوزًا حاسمًا، الثّلاثاء، أمام هيلاري كلينتون، في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الدّيموقراطيّ في ولاية أوريغن، ممّا يعزّز موقفه المصرّ على الاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة.

ساندرز يفوز بأوريغن وكلينتون تحظى بكنتاكي

حقق السّناتور بيرني ساندرز فوزًا حاسمًا، الثّلاثاء، أمام هيلاري كلينتون، في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الدّيموقراطيّ في ولاية أوريغن، ممّا يعزّز موقفه المصرّ على الاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة.

وأعلنت عدّة شبكات إعلام فوز ساندرز بعد تقدّمه بـ 53% من الأصوات في مقابل 47% على وزيرة الخارجيّة السّابقة التي فازت في انتخابات كنتاكي، التي شهدت منافسة حامية.

وكانت هيلاري كلينتون قد أعلنت في وقت سابق، الثّلاثاء، فوزها في الانتخابات التّمهيديّة في ولاية كنتاكي. وكتبت حملة كلينتون الانتخابيّة على موقع تويتر: 'لقد فزنا في كنتاكي! شكرًا لكلّ من شارك (في التّصويت)'.

واحتدمت المنافسة، أمس الثّلاثاء بين المرشّحة المحتملة الأوفر حظًّا في الانتخابات التّمهيديّة للرئاسة الأميركيّة، هيلاري كلينتون، ومنافسها بيرني ساندرز، بولاية كنتاكي.

ومع فرز 65% من الأصوات، تقدّم ساندرز بـ 46.9% من الأصوات مقابل 46.2% لكلينتون التي كانت تأمل في حسم الحصول على ترشيح حزبها الدّيمقراطيّ في الانتخابات.

وأثبت ساندرز أنّه خصم عنيد لا يستهان به، ليس فقط في كنتاكي ولكن أيضًا في ولاية أوريجون شمال غربيّ البلاد.

وتعهّد ساندرز الذي حقّق نتائج طيّبة في معظم المنافسات الانتخابيّة الأخيرة، بمواصلة حملاته في الانتخابات التّمهيديّة بكلّ ولاية، على أمل الدّفع باختيار مرشّح الحزب للرئاسة في المؤتمر العامّ للحزب في تمّوز/يوليو المقبل وليس قبل ذلك.

وتتمتّع كلينتون بعلاقات قويّة في ولاية كنتاكي، وهي الولاية التي فازت بأصواتها في الانتخابات التّمهيديّة للرئاسة عام 2008 ضدّ باراك أوباما، كما لديها بالولاية حلفاء سياسيّون أقوياء من فترة رئاسة زوجها، بيل كلينتون، في التّسعينيات من القرن الماضي.

ومع ذلك خسرت وزيرة الخارجيّة السابقة أمام ساندرز في ولاية ويست فرجينيا المجاورة بعد أن أدلت بتعليقات سلبيّة تتعلّق بصناعة الفحم بالمنطقة، وهو ما يمكن أن يؤثّر على فرصها في كنتاكي، بينما يمكن أن يكون لرسالة ساندرز الاقتصاديّة ردّ فعل إيجابيّ بين النّاخبين من الطّبقة العاملة وشريحة الشّباب بالولاية.

وتشتهر أوريجون بأنّها معقل ليبراليّ على السّاحل الأميركيّ الغربيّ، بحيث يمكن أن تشكّل أرضًا خصبة لتقدّم ساندرز.

ويدلي سكّان أوريجون بأصواتهم عن طريق البريد، ومن المتوقّع أن تشهد الولاية إقبالًا غير مسبوق من النّاخبين، وتسجيل أكثر من مليون صوت، وفقًا لما ذكرته صحيفة أوريجونيان.

وتقول حملة ساندرز إنّ إقبال النّاخبين على التّصويت سيكون في صالح مرشّحها، غير أنّ نتيجة استطلاع للرأي أجرى في الولاية، خلال الأسبوع الحاليّ جاءت لصالح كلينتون.

ويوجد 61 مندوبًا انتخابيًّا في كنتاكي، مقابل 74 مندوبًا في أوريجون.

وتأتي كلينتون في المقدّمة، فيما يتعلّق بالعدد الإجماليّ للمندوبين اللازم لضمان ترشيح الحزب، حيث حصلت على تأييد 2240 مندوبًا مقابل 1473 لساندرز، وذلك وفقًا لنتيجة رصدتها صحيفة 'نيويورك تايمز'.

ترامب يؤكّد مجددًا أن ثروته تفوق 10 مليارات دولار

وفي سياق انتخابيّ منفصل،أكّد المرشّح الجمهوريّ للانتخابات الرّئاسيّة الأميركيّة، دونالد ترامب، مجدّدًا في بيان، أنّ ثروته تفوق 10 مليارات دولار، أي ضعفيّ تقديرات مستقلّة.

وقال الملياردير إنّه أودع لدى اللجنة الانتخابيّة الاتّحادية تصريحه الماليّ الشّخصيّ، وهي وثيقة يتعيّن على المرشّحين للانتخابات الاتّحادية تقديمها بغرض إحصاء الشّركات التي لديهم فيها تفويضًا أو مصالح وأيضًا أرصدتهم وديونهم.

لكن المبالغ الدّقيقة لا تظهر في هذه الاستمارة، ما يجعل من المستحيل تقديم تقديرات مستقلّة لثروة المرشّح الصّافية.

وقال ترامب في بيانه 'لقد أودعت تصريحي الماليّ الشّخصيّ وأنا فخور بأنّه الأضخم في تاريخ اللجنة الانتخابيّة الاتّحادية' مشيرًا إلى أنّه لم يطلب تمديدًا في موعد تسليم الاستمارة، بخلاف الدّيمقراطي بيرني ساندرز. وعلّق 'هذا هو الفارق بين رجل أعمال والسّياسيّين غير الأكفاء والمعتادين على اللغو'.

وكان ترامب أودع في تمّوز/يوليو، لائحة تضم 500 شركة وأعلن عن دخل قيمته 362 مليون دولار في 2014.

وفي استمارة هذه المرّة صرّح بدخل قيمته 557 مليون دولار، دون أن يؤكّد أنّ المبلغ يغطّي 2015.

وكتب فريق ترامب في البيان 'أنّ ثروة السّيّد ترامب الصّافية زادت منذ تصريحه الأخير في تمّوز/يوليو 2015. وحاليًّا الثّروة الصّافية للسيد ترامب تفوق 10 مليارات دولار'.

اقرأ/ي أيضًا | فزاعة ترامب وفضيحة كلينتون الزوج لكسب الأصوات

وتشير تقديرات فوربس الثّلاثاء إلى أنّ ثروة ترامب تبلغ 4.5 مليارات دولار.

التعليقات