إنقاذ ألفي مهاجر وانتشال 45 جثة قبالة السواحل الإيطالية

​قالت البحرية الإيطالية إن السفينة فيجا التابعة لها انتشلت يوم أمس الجمعة 45 جثة من البحر المتوسط، قرب زورق مطاطي نصف مغمور، بينما تم إنقاذ أكثر من 2000 من قوارب تقل مهاجرين مع رصد زيادة في عدد المهاجرين الوافدين على أوروبا عبر إيطاليا.

إنقاذ ألفي مهاجر وانتشال 45 جثة قبالة السواحل الإيطالية

قالت البحرية الإيطالية إن السفينة فيجا التابعة لها انتشلت يوم أمس الجمعة 45 جثة من البحر المتوسط، قرب زورق مطاطي نصف مغمور، بينما تم إنقاذ أكثر من 2000 من قوارب تقل مهاجرين مع رصد زيادة في عدد المهاجرين الوافدين على أوروبا عبر إيطاليا.

وذكرت الأمم المتحدة وخفر السواحل أن حوالي 14 ألف شخص انتشلوا على مدى الأسبوع من قوارب متهالكة وأضاف ناجون وأفراد من طواقم القوارب أن المئات ربما غرقوا على الرغم من عدم وجود تقديرات رسمية عن أعداد من قتلوا.

وانتشلت السفينة فيجا نحو 135 شخصا من قارب مطاطي كبير كان نصفه مغمورا بالمياه في واحدة من 17 عملية نسقها خفر السواحل الجمعة.

وقالت البحرية الإيطالية إن فيجا انتشلت 45 جثة ولا تزال تبحث عن مفقودين. وهذا ثالث يوم على التوالي ترد فيه أنباء عن وفاة مهاجرين في البحر المتوسط. ولا تتوفر معلومات عن عدد من كانوا على متن القارب قبل غرقه.

وتقول قوات خفر السواحل إن ارتفاع درجات الحرارة والبحار الأكثر هدوءا تسببت في زيادة أعداد من يحاولون العبور من ليبيا والتي يتمكن فيها مهربو البشر من العمل دون رقابة تذكر. والأعداد التي تمكنت من الوصول إلى إيطاليا مقاربة لتلك التي سجلت في ذات الفترة من العام الماضي والعام قبل الماضي.

ويدفع المهاجرون مئات أو آلاف الدولارات لعبور البحر والكثيرون منهم لا يجيدون السباحة ولا يتم تزويدهم بسترات للنجاة.

ويتكدس المهاجرون في زوارق مطاطية متهالكة أو سفن صيد قديمة وتظهر صور مروعة التقطها طاقم السفينة بيتيكا التابعة للبحرية الإيطالية يوم الأربعاء الماضي كيف يمكن أن يسقطوا في الماء في غضون ثوان.

وتظهر الصور لحظة انقلاب قارب صيد أزرق اللون ليسقط منه مئات المهاجرين في البحر. وتم بالفعل إنقاذ نحو 240 امرأة وطفلا لكن عددا غير معلوم كانوا محاصرين في قبو القارب. وانتشلت خمس جثث فقط بينما تم إنقاذ 562 شخصا.

وتشير شهادات الناجين إلى أن كثيرين كانوا لا يزالون في قبو القارب لم يتمكنوا من الفرار وفقا لما أفادت به مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بينما قدر قائد السفينة بيتيكا أن "نحو مئة" ربما فقدوا حياتهم.

وبينما تم إنقاذ 4000 شخص في 22 عملية منفصلة، الخميس، ذكر مصدر في وزارة الداخلية أن ناجين من انقلاب زورق صيد آخر قالوا إن نحو 200 ربما غرقوا وهي زيادة حادة عن التقدير الأولي الذي تراوح بين 20 و30. وأضاف المصدر أن 15 جثة انتشلت.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيدريكو فوسي، في روما "من الواضح أنه بغض النظر عن الجهد العظيم الذي يبذله المنقذون فإنه عندما تكون الأعداد مرتفعة كما شهدنا هذا الأسبوع .. ينطوي الأمر على مخاطرة كبيرة".

وأضاف "لكن فيما يخص الأعداد فهذا هو العام الثالث على التوالي الذي يعتبر التدفق عاديا... إنها بداية الموسم وما زلنا نشهد وصول أعداد أقل قليلا من ذات الفترة العام الماضي".

وقدرت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الجمعة عدد من فقدوا حياتهم في البحر المتوسط هذا العام بنحو 1475.

التعليقات