إردوغان يتهم روسيا بتسليح العمال الكردستاني

قال مسؤولون في الحكومة التركية، اليوم الإثنين، إن الرئيس رجب طيب إردوغان اتهم روسيا بإرسال أسلحة مضادة للطائرات وصواريخ إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور.

إردوغان يتهم روسيا بتسليح العمال الكردستاني

رجب طيب أردوغان (أ.ف.ب)

قال مسؤولون في الحكومة التركية، اليوم الإثنين، إن الرئيس رجب طيب إردوغان اتهم روسيا بإرسال أسلحة مضادة للطائرات وصواريخ إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور.

وجاءت تصريحات المسؤولين لتؤكد تقارير نشرتها وسائل إعلام محلية في وقت سابق عن الأمر.

وذكرت صحيفة 'ستار' المؤيدة للحكومة أن إردوغان اتهم موسكو في حديث للصحافيين على متن طائرته بعد زيارة لإقليم ديار بكر في جنوب شرق البلاد خلال مطلع الأسبوع بنقل أسلحة إلى حزب العمال الكردستاني عن طريق العراق وسورية.

ونسبت الصحيفة إلى إردوغان قوله 'في هذه اللحظة يستخدم الإرهابيون مدافع مضادة للطائرات وصواريخ أرسلتها روسيا. المنظمة الانفصالية الإرهابية لديها هذه الأسلحة التي أرسلت لهم عن طريق سورية والعراق'.

وأكد مسؤولان في الحكومة التركية تصريحات إردوغان لكن روسيا قالت إن على تركيا إظهار دليل على تلك المزاعم. ورغم أن إردوغان سبق أن انتقد روسيا بسبب دعمها للمقاتلين الأكراد في سورية، فإن التصريحات الأحدث تبدو وكأنها المرة الأولى التي يتهم فيها موسكو بتقديم أسلحة لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة 'إنترفاكس' الروسية للأنباء عن ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية، قوله ردا على الاتهامات 'حين يقول شخص ما شيئا .. فعليه أن يظهر الدليل'.

إصلاح العلاقات

لكن نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، بدا متفائلا نسبيا، اليوم الإثنين، بشأن العلاقات مع روسيا في اختلاف نادر عن اللهجة الحادة التي أعقبت إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية العام الماضي.

وقال كورتولموش، وهو المتحدث الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي 'لا تستطيع أي من روسيا وتركيا التضحية بعلاقتهما ببعضهما البعض'.

وتابع قوله 'كنت أتمنى ألا تحدث هذه التوترات أبدا لكنني أعتقد أن بالإمكان إصلاح العلاقات التركية الروسية في وقت قصير. ليس بين هذين البلدين أي مشاكل لا يمكن تخطيها. آمل أن تحل هذه القضايا من خلال الحوار'.

ولم يشر بشكل مباشر إلى تصريحات إردوغان بشأن الدعم العسكري الروسي لحزب العمال الكردستاني.

اقرأ/ي أيضًا | أكراد سورية يتمدّدون في أوروبا... سياسيًا

التعليقات